تقدمت طبيبة بجدة لمكتب محاماة لمعرفة موقفها القانوني، بعد أن هددها طليقها بنزع حضانة أبنائها الثلاثة، مدعيا أنها تنشغل عنهم بعملها.

ومن جهتها، أشارت الطبيبة إلى أنها توفر لهم كافة الاحتياجات الضرورية، وحرصت على توفير خادمة لهم في أوقات الدوام الرسمي لها.

عدم التفرغ

ادعت الطبيبة أنها انفصلت عن زوجها منذ عام واستطاعت أن تحصل على حضانة الأبناء ولكن بعد مرور عدة أشهر أخذ طليقها يتواصل معها، وإخبارها بأنه يرغب في أخذ حضانة الأبناء.

وقائع القصة

أوضح المحامي والمستشار القانوني أحمد المالكي، أن هذا السبب يعتبر غير كاف لنزع الحضانة من الأم، وأن المحكمة ستقوم بالتحقق من صحة انشغال المرأة عن أبنائها بغض النظر عن طبيعة الوظيفة، فإذا كانت لا تؤدي إلى انشغال الحاضنة عن أبنائها، أو أنها مكلفة شخصا آخر بالرعاية أثناء غيابها، فلا شك أنه حق من حقوقها ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تكون الوظيفة هنا سببا لفقدانها حضانة أطفالها.

زواج الأم

أبان المالكي أن القضاة في محاكم الأحوال الشخصية ينظرون لمصلحة الأطفال، فإن كانت مصلحتهم تتحقق ببقائهم مع والدتهم، حتى وإن كانت متزوجة، فإن المحكمة تحكم لها بالحضانة، مشيرا إلى أن هناك كثيرا من الأحكام القضائية صدرت بالحضانة لصالح نساء تزوجن.

حالات النزع

عن الحالات التي تنزع فيها الحضانة من الأم، ذكر المالكي أن أغلبها يتعلق بالسلوكيات وسوء الأخلاقيات، وصدور أحكام جنائية على الحاضنة، وعدم تفرغها كليا لحضانة الأطفال، إضافة لإثبات تعنيف الحاضنة للأطفال، مبينا أن هذه الحالات لا تقتصر على المرأة فقط بل تنطبق أيضا على الرجل، فاليوم لو تزوج الحاضن واستطاعت والدة الأطفال أن تثبت بأنه انشغل عن أبنائه وأهملهم، فإن الحضانة تنزع منه، فالعبرة في هذه الحالات هي مصلحة الأطفال.

إثبات الحضانة

أكدت وزارة العدل عبر بوابة الوزارة أن خدمة إثبات الحضانة، التي وضعتها الوزارة تتيح للمستفيدة الأم تقديم طلب لإثبات حضانة أطفالها دون 15 سنة، في حال طلاقها أو تغيب الأب أو مرضه، بشرط ألا يكون هناك نزاع بينهما على الحضانة.

أهم المتطلبات

من أهم متطلبات الخدمة لا بد أن تكون هناك وكالة سارية المفعول، وإصدار صك الطلاق للمرأة المطلقة، وحضور صاحب الطلب، وهو «الحاضنة أو وكيلها» بوكالة تخوله، كذلك لا بد من إحضار طلب إثبات الحضانة وأصل عقد النكاح، أو صك الطلاق أو صورة منه للمطلقة، ولا يشترط حضور الأفراد المحضونين إلا عند الاقتضاء، إذا كانت الوثائق صادرة من غير المملكة فتصدق من وزارتي العدل والخارجية.

خطوات التقديم على خدمة إثبات الحضانة

- الدخول على بوابة وزارة العدل

- الخدمات الإلكترونية

- تقديم طلب للدوائر الإنهائية

- خدمة إثبات صلاحية حضانة

- اختيار المحكمة

- إدخال بيانات مقدم الطلب وبيانات الأطراف

- إرفاق جميع المستندات المطلوبة

- تقديم الطلب