قالت شركة «أمازون»، الثلاثاء، إن مؤسسها، جيف بيزوس، سيتنحى عن منصب رئيسها التنفيذي في وقت لاحق من هذا العام، وينتقل إلى منصب رئيس مجلس إدارتها، بينما سيحل مكانه آندي جاسي. قد شغل «بيزوس» منصب الرئيس التنفيذي لـ«أمازون» منذ تأسيسها في 1995، وأشرف على نموها من متجر كتب على الإنترنت إلى شركة عالمية للبيع بالتجزئة واللوجستيات، تبلغ قيمتها حاليا 1.7 تريليون دولار، مما يجعل «بيزوس» أيضا أحد أغنى الأشخاص في العالم اليوم.

وعمل «جاسي» في «أمازون» منذ 1997، ويشغل حاليا منصب الرئيس التنفيذي للأعمال السحابية للشركة (خدمات ويب أمازون)، أكبر محرك ربح للشركة.

وكتب «بيزوس»، في رسالة إلى الموظفين الثلاثاء: «بدأت هذه الرحلة منذ نحو 27 عاما. أمازون كانت مجرد فكرة، وليس لها اسم. كان السؤال الأكثر شيوعا لي في ذلك الوقت: ما هو الإنترنت؟. اليوم نوظف 1.3 مليون شخص من الموهوبين والمتفانين، ونخدم مئات الملايين من العملاء والشركات، ونُعرف على نطاق واسع كواحدة من أنجح الشركات في العالم».

وقال، في رسالته أيضا، إنه متحمس للنقلة الجديدة التي ستوفر له المزيد من الوقت للعمل في مشاريع خارجية، حيث أوضح أنه، بصفته رئيس مجلس إدارة «أمازون»، سيركز على «المنتجات الجديدة والمبادرات المبكرة». جاء الإعلان جزءا من تقرير أرباح الربع الرابع لـ«أمازون»، حيث تغلبت الشركة بسهولة على توقعات محللي «وول ستريت» لكل من المبيعات والأرباح، وتوجت عاما لافتا، عزز خلاله الوباء أعمال البيع بالتجزئة والسحابية للشركة. كانت أسهم الشركة ثابتة بشكل أساسي بعد فترة وجيزة من إغلاق السوق الثلاثاء، لكنها ارتفعت 1% تقريبا بعد ساعتين من جرس الإغلاق.

وقد نما مخزون «أمازون» 69% تقريبا خلال العام الماضي، وسجلت صافي مبيعات ربع سنوية 125.6 مليار دولار، بزيادة 44% عن الفترة نفسها من العام السابق، لتتجاوز توقعات محللي «وول ستريت» التي قدرت صافي مبيعاتها عند 119.7 مليار دولار. ووفقا لقناة «سي. إن. إن» الأمريكية، بلغ صافي دخل «أمازون» في هذا الربع 7.2 مليارات دولار، أي نحو ضعف الـ3.7 مليارات دولار التي توقعتها «وول ستريت»، وأكثر من ضعف الدخل، البالغ 3.3 مليارات دولار، الذي حققته الشركة في الربع المماثل من العام الماضي، في حين بلغت ربحية سهمها المخفف 14.09 دولارا.

وتشمل النتائج الفصلية مبيعات «برايم داي»، الذي أقيم في الفترة من 13 إلى 14 أكتوبر/ تشرين الأول، بعد تأجيله خلال الصيف بسبب «جائحة كورونا». وقد أسهمت المبيعات من «برايم داي»، بالإضافة إلى الطلب المستمر على التسوق عبر الإنترنت مع ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس، في نمو صافي مبيعات «أمازون» بأمريكا الشمالية 40% على أساس سنوي، حيث بلغ مجموعها أكثر من 75 مليار دولار، في حين قفزت المبيعات الدولية 57%، إلى نحو 37.5 مليار دولار.