توفي صباح الجمعة الممثل المصري المعروف عزت العلايلي عن عمر يناهز 86 عاما، برز على مدى نحو 59 منها كأحد نجوم الشاشة المصرية ووُصِف بأنه "فارس الدراما العربية".

ونشر محمود العلايلي، نجل الراحل، نعياً للفنان الذي أدى نحو 160 دوراً منذ مطلع الستينات، مشيراً إلى أنه توفي "صباح اليوم" الجمعة وسيشيّع عصراً.

وأعلنت نقابة المهن التمثيلية المصرية الوفاة عبر صفحتها على "فيسبوك". ونشر رئيسها أشرف زكي عبر حسابه في تطبيق "انستغرام" صورة للفنان الراحل، مرفقاً إياها بتعليق وصف فيه العلايلي المولود في 15 سبتمبر1934 بأنه "فارس الدراما العربية".

تعزية

سارع عدد من الفنانين المصريين والعرب إلى التعليق على وفاة العلايلي عبر شبكات التواصل الاجتماعي، فكتبت الممثلة التونسية هند صبري "فقدنا اليوم إنساناً وفناناً كبيراً قدم مجموعة من أهم الأعمال التي شكلت وجداننا السينمائي".

أما الفنانة المصرية إلهام شاهين فكتبت عبر تطبيق "انستجرام" أن الراحل "أنبل وأنقى وأرق إنسان، وفنان عظيم له بصمة خاصة جداً، ومثقف رائع، ويحب فنه وبلده بكل جوارحه".

ورأت الممثلة نادية الجندي أنه كان "نجمأً كبير القيمة والقامة"، فيما وصفته فيفي عبده بأنه "فنان قدير".

وكتب الفنان محمد صبحي "رحل الفنان المحترم والصديق والزميل عزت العلايلي عن عالمنا وستظل أعماله وإبداعاته تعيش بيننا".

على الشاشة والخشبة

ورغم حصوله على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1960، لم يبدأ عزت العلايلي التمثيل فوراً، بل عمل اولاً كمعد برامج تلفزيونية. أما فيلمه السينمائي الأول فكان "رسالة من امرأة مجهولة"، إلى جانب المطرب الكبير فريد الأطرش.

ثم توالت أدواره المهمة في السينما والتلفزيون، ومن أهمها مشاركته في فيلمي "الأرض" و"الاختيار" للمخرج يوسف شاهين، وتوليه بطولة فيلم "السقا مات" للمخرج صلاح ابو سيف وأفلام "الطريق الى ايلات" و"أهل القمة" و"التوت والنبوت".

وكان آخر أعمال العلايلي مسلسل "قيد عائلي" الذي جسّد فيه العام الفائت دور كامل الخولي، وشاركته في البطولة ميرفت أمين إلى جانب عدد آخر من الفنانين.

كذلك كان للعلايلي حضور في المسرح، ومن أبرز أدواره على الخشبة مسرحيتا "أهلا يا بكوات" و"ثورة قرية".

وكان مهرجان الاسكندرية السينمائي أطلق اسم العلايلى على دورته السادسة والثلاثين في أغسطس الفائت وكرّمه عن مجمل أعماله.

وأعلن العلايلي في حديث صحافي يومها أنه يحلم بالمشاركة "فى فيلم عن التغيير الذي حدث فى مصر قبل تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الجمهورية وحتى توليه الرئاسة وإلى الآن وكيف نزل المصريون الشوارع بالملايين لتأييده".