ارتأت مؤسسة الفكر العربي، في إطار مشروعها «عربي21» (الإسهام في تطوير تعليم اللغة العربية وتعلمها)، أن تختار هذه السنة، لمسابقة «القصة القصيرة بأقلامهم» في دورتها الرابعة، الموضوع التالي:

«انقضت أكثر من سنة تغير فيها نمط حياتكم الدراسية والاجتماعية. تحدثوا بأسلوب يجمع بين السرد والوصف والحوار عن هذه التجربة، وما مرَّ بكم خلالها من أحداث أو مواقف مضحكة أو محزنة أو مربكة، وما راودكم من أفكار ومشاعر بشأنها. وأخبرونا عن رأيكم حول ما إذا كان استخدام الحاسوب والهاتف يشكل بديلًا مناسبًا عن الحياة العادية».

وتهدف هذه المسابقة الموجهة إلى طلبة المرحلة الثانوية إلى تشجيعهم على كتابة نصوص باللغة العربية، ما يعزز قدراتهم اللغوية والتعبيرية، وينمي مواهبهم الإبداعية.


المرحلة الثانوية

يُفتح باب التقدم بالنصوص من 15 فبراير إلى 31 مايو 2021، ولا يقبل أي نص يرد إلى المؤسسة قبل فتح باب الترشح أو بعد إقفاله.

وشروط المسابقة هي: أن يكون المشترك/ المشتركة في المرحلة الثانوية للعام الأكاديمي 2020-2021، وأن يملأ/ تملأ الاستمارة الخاصة بالمسابقة والموجودة على موقع مشروع «عربي21»، وأن يكون النص باللغة العربية الفصحى، وأن يتراوح عدد كلمات النص بين 250 و500 كلمة، ويستبعد كل نص لا يلتزم بعدد الكلمات المذكور، وأن يكون النص غير منشور سابقًا (إلكترونيًا وورقيًا).

تقوم لجنة مؤلفة من خبراء تربويين بتقييم النصوص المشاركة في المسابقة، بناءً على معايير علمية، وتعلن أسماء الفائزين على صفحة «عربي21» الإلكترونية، وعلى وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالمشروع.

يمنح كل من الفائزين الـ10 الأوائل 500 دولار، ويمنح كل من الفائزين من المرتبة 11 إلى المرتبة 20 مبلغاً وقدره 150 دولارًا. كما تنشر النصوص الفائزة في كتاب يحمل أسماء الفائزين.

النصوص الفائزة

تجدر الإشارة إلى أن المشاركة في مسابقة القصة القصيرة بأقلامهم تعني أن المشترك أعطى موافقته، في حال الفوز، على نشر النص الذي تقدم به ضمن كتاب يجمع الـنصوص الفائزة في المسابقة، أو بوسائل الإعلام المختلفة الورقية والإلكترونية، دون أي مقابل، مع الاحتفاظ بحقه بوضع اسمه على النص.