تبوأت الصين المركز الأول كشريك تجاري للاتحاد الأوروبي، متقدمة بذلك للمرة الأولى على الولايات المتحدة. وقال المكتب الأوروبي للإحصاء «يوروستات» في بيان: «التجارة بين الاتحاد الأوروبي والصين سجلت نموا ملحوظا، بينما انخفضت الواردات والصادرات إلى الولايات المتحدة بشكل كبير مقارنة بـ2019».

وأوضح أن صادرات سلع الاتحاد الأوروبي إلى الصين ارتفعت 2.2% عن العام الماضي. كما ارتفعت الواردات 5.6%، بينما انخفضت تجارة الاتحاد الأوروبي مع بقية العالم بشكل كبير من حيث الصادرات 9.4%، والواردات 11.6%، مشيرا إلى أن وباء «كورونا» أدى إلى ضرر شديد في التجارة عبر الأطلسي، حيث انخفضت صادرات السلع الأوروبية إلى الولايات المتحدة 8.2% على أساس سنوي، وتراجعت الواردات 13.2%.

وتُظهر تقديرات «يوروستات» أيضا أن تجارة الاتحاد الأوروبي بدأت في الانتعاش خلال النصف الثاني من العام الماضي، لدرجة أنه في ديسمبر 2020 كانت صادرات سلع الاتحاد الأوروبي إلى بقية العالم، وكذلك التجارة داخل الاتحاد الأوروبي أكبر مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق. ولفت المكتب إلى أن فائض الاتحاد الأوروبي التجاري ارتفع بواقع 30.1 مليار يورو في 2020، مقارنة بـ22.1 مليار يورو في 2019.