انطلق، صباح أمس الخميس، التطعيم بمركز لقاحات كورونا بالمستشفى الميداني في مدينة أبها، ويعتبر المركز واحدا من 5 مراكز أخرى تم تجهيزها من قبل وزارة الصحة لتقديم اللقاحات بالمنطقة، وتبلغ طاقته الاستيعابية 1600 مراجع يوميا.

طاقة استيعابية



تبلغ طاقة المركز الاستيعابية 1600 مراجع يوميا مجهز بالكامل، ويضم التالي منطقة انتظار خارجية، منطقة استقبال بـ5 كونترات، مسار دخول ومسار خروج منفصلين،11 غرفة انتظار ما قبل التطعيم والفرز للمراجعين، 13 عيادة تطعيم، ومنطقة تحضير اللقاح، ومنطقة ملاحظة و8 عيادات ما بعد اللقاح، كما يحتوي غرفتي طوارئ، الجدير بالذكر أن اللقاح المستخدم هو لقاح فايزر حتى الآن.

التسجيل للتطعيم



التقت «الوطن» بمتحدث صحة عسير الأستاذ عبدالعزيز آل شايع، والذي دعا الجميع إلى سرعة التسجيل في تطبيق صحتي لتلقي اللقاح، كما ذكر أن هناك خطة توسع في مراكز اللقاحات بالتنسيق مع وزارة الصحة بشكل تدريجي؛ وكذلك زيادة عدد ساعات العمل مع زيادة المراجعين.

ويعتبر المركز واحدا من 5 أخرى تم تجهيزها من قبل وزارة الصحة بالمنطقة في كل من خميس مشيط، بيشة، محايل عسير والنماص، هذا وقد دشن مركز أبها أمير المنطقة تركي بن طلال، وكان من أوائل المتلقين للتطعيم.

مناطق يمر بها المراجع



قدم المساعد للصحة العامة بصحة عسير الدكتور طارق الفلقي شرحا موجزا للمناطق الأربعة، وهي منطقة التسجيل ويتم فيها التأكد من بيانات تسجيل المراجع، ثم منطقة الانتظار وينتظر بها المراجع دوره بحسب رقم التذكرة ورقم العيادة الذي يظهر في الشاشات الإلكترونية وتحوي 11 غرفة انتظار بـ44 كرسيا للجلوس، ثم تليها منطقة التطعيمات وهناك كذلك شاشات إلكترونية يظهر فيها رقم التذكرة ويتوجه المراجع بحسبها إلى الغرفة المخصصة له إضافة إلى منطقة تحضير اللقاحات وهي محظورة لا يدخلها إلا العاملون وتحفظ فيها اللقاحات مبردة، وأخيرا منطقة الاستراحة ويتم الانتظار فيها من 15 إلى 30 دقيقة.

ردود



هذا وقد رصدت «الوطن» اليوم توافد المراجعين لتلقي التطعيم باللقاح، كما التقت «الوطن» بالوالدة ظبية، والتي ذكرت أنها أخذت جرعة اللقاح وتشعر بخير والحمد لله، كما ذكرت أنها أصيبت قبل ذلك بكورونا لذلك لن تأخذ إلا جرعة واحدة فقط.