أعطت 107 دول ومناطق في العالم سكانها أكثر من 200 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس «كورونا»، استنادا إلى مصادر رسمية، بينما تعهدت مجموعة السبع بتعزيز تقاسم اللقاحات مع الدول الفقيرة.

وتمت 45% من عمليات التطعيم في دول مجموعة السبع الغنية، التي تعهدت، الجمعة، بمشاركة الجرعات بشكل أكثر إنصافا مع أكثر الدول فقرا. ويمثل سكان مجموعة الدول الصناعية السبع 10% فقط من سكان العالم، لكن هذا العدد أقل من الواقع، لأن دولتين كبيرتين: الصين وروسيا لم ترسلا بيانات جديدة منذ نحو 10 أيام.

وقد تعهدت الدول السبع (الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان)، الجمعة، بتوزيع أفضل للجرعات مع الدول الفقيرة، وأعلنت مضاعفة دعمها الجماعي للتطعيم ضد «كوفيد-19»، ليبلغ 7.5 مليارات دولار، ولا سيما عبر آلية «كوفاكس» التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية.

حتى الآن، تم إعطاء 92% من الجرعات في البلدان ذات الدخل «المرتفع» أو «المتوسط إلى المرتفع» (بحسب تصنيف البنك الدولي)، التي تضم أكثر من نصف سكان العالم (53%). وبين الدول الـ29 ذات الدخل «المنخفض»، بدأت غينيا ورواندا فقط التطعيم. بينما تتقدم إسرائيل دول العالم على صعيد التلقيح بفارق كبير، إذ تلقى نحو نصف سكانها (49%) الجرعة الأولى على الأقل، وحصل 33% على الجرعة الثانية، لاستكمال التلقيح. والبلدان الأخرى التي تمكنت من تطعيم أكثر من 10% من السكان بجرعة واحدة على الأقل: سيشل (43%) وبريطانيا (25%) والبحرين (16%) والولايات المتحدة (13%) وتشيلي (12%) وجزر المالديف (12%).

أعلى الدول من حيث تطعيم السكان باللقاحات (ملايين الجرعات)

الولايات المتحدة: 59.6 مليون جرعة

الصين: 40.5 مليون جرعة

بريطانيا: 17.5 مليون جرعة

الهند: 10.7 ملايين جرعة

إسرائيل: 7.1 ملايين جرعة