أعلنت الهيئة العامة للصناعة العسكرية أمس، عزمها استثمار أكثر من 20 مليار دولار «75 مليار ريال سعودي» في قطاع الصناعات العسكرية على مدار العقد المقبل، في إطار خطتها لتعزيز الإنفاق العسكري المحلي. وقال محافظ الهيئة أحمد بن عبد العزيز العوهلي، خلال مؤتمر الدفاع الدولي المنعقد في أبوظبي، إن بلاده تسعى إلى تطوير وتصنيع مزيد من الأسلحة والأنظمة العسكرية محليا. وأضاف العوهلي أن السعودية ستخصص نحو 50 % من ميزانيتها العسكرية لصالح تنفيذ هذه الخطة حتى عام 2030.

البحث والتطوير

أوضح العوهلي أن المملكة رصدت أكثر من 10 مليارات دولار «37.5 مليار ريال» ليجري استثمارها في الصناعات العسكرية، إضافة إلى مبلغ مساوٍ سيتم إنفاقه على أعمال البحث والتطوير.

وكان تقرير لمعهد ستكهولم الدولي لأبحاث السلام «سيبري»، في أبريل 2019، قد أوضح أن السعودية حلت في المرتبة الخامسة من حيث الإنفاق العسكري العالمي. وانطلقت أعمال مؤتمر الدفاع الدولي 2021، في أبوظبي، السبت، بمشاركة واسعة من 80 دولة، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية «وام».

ويقام الجناح السعودي تحت إشراف الهيئة العامة للصناعات العسكرية، جامعاً تحت مظلته عدداً من كبرى الشركات المحلية المتخصصة، في مجال الصناعات العسكرية والأمنية، إذ سيقام المعرض خلال الفترة من 21 حتى 25 من شهر فبراير الجاري، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

50 % نسبة التوطين

تلعب شركة SAMI دورا حيويا في دعم جهود صندوق الاستثمارات العامة، في توطين أحدث التقنيات والمعرفة، فضلا عن بناء شراكات اقتصادية استراتيجية. وبصفتها الشريك الوطني الرائد في مجال الدفاع، وتسعى الشركة إلى الإسهام مع منظومة قطاع الصناعات العسكرية في المملكة، والتي تقودها الهيئة، في توطين ما يربو علي 50 % من قطاع الصناعات العسكرية في المملكة بحلول العام 2030.

ومن المقرر أن تقوم شركة SAMI بتعريف الزوار بأبرز ما يشهده القطاع من تطورات كبيرة، وما يزخر به من قدرات محلية تلبي الاحتياجات العملياتية للأجهزة العسكرية، إذ يشهد القطاع حراكاً غير مسبوق يقوم على دعم وتمكين المصنعين المحليين، وتطوير الشركات المحلية الواعدة، لتكون رائدة في مجالها، ودعم الشركات الوطنية الكبرى لتعزيز موقعها عالمياً.

منتجات الشركة العسكرية المبتكرة وأنظمة الدفاع

- الأنظمة الأرضية

- الأنظمة الجوية

- الإلكترونيات ‏الدفاعية

- الأسلحة والصواريخ

- التقنيات الحديثة

شركات تابعة لـ SAMI

- شركة الإلكترونيات المتقدمة

- شركة المعدات المكملة للطائرات المحدودة AACC

- شركة «سامي نافانتيا» للصناعات البحرية «المشروع المشترك مع شركة «نافانتيا» الإسبانية»

- شركة «سامي إل ثري هاريس تكنولوجيز» «المشروع المشترك مع شركة «إل ثري هاريس تكنولوجيز»»

- شركة «سامي سي إم آي» للأنظمة الدفاعية «المشروع المشترك مع مجموعة «سي إم آي»CMI»