أستراليا تبدأ التطعيم

بدأت حملة التطعيم في أستراليا الأحد، وكان أعضاء في الحكومة الأستراليّة من أوائل الأشخاص الذين تلقّوا جرعة من اللقاح المضادّ لكوفيد-19، من أجل تعزيز ثقة الجمهور.

ويأتي ذلك غداة احتجاجات ضد التطعيم خرجت في مدن أسترالية كبرى وضمّت آلاف الأشخاص. وقال نحو 22% من الأستراليين إنّهم لا يُفكرون في الحصول على اللّقاح، وفقًا لمسح أجرته الجامعة الوطنية الأسترالية.

- لندن وجرعة أولى

وعد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بأن يحصل جميع الراشدين على الجرعة الأولى من اللقاح بحلول نهاية تموز/يوليو، ومن تزيد أعمارهم عن الخمسين عاما بحلول منتصف أبريل.

وتلقى حتى الآن ربع سكان المملكة المتحدة الجرعة الأولى من اللقاح، فيما حصل أقل من 1% من السكان على الجرعة الثانية.

ومن المقرر أن يعلن جونسون أمام البرلمان الإثنين عن خطته المتعلقة برفع الإغلاق التي يرغب أن تكون «حذرة وتدريجية».

- أكثر من 204 ملايين جرعة

تم إعطاء أكثر من 204,88 ملايين جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في ما لا يقل عن 109 دول ومنطقة في العالم.

- كندا تفرض فحوص كورونا على الحدود

أعلنت كندا، التي تتزايد خشيتها من تفشي نسخ الفيروس المتحورة، أنها ستفرض اعتبارًا من الإثنين إجراء فحوص كورونا على الحدود البريّة مع الولايات المتحدة، المفتوحة فقط أمام التنقلات «الضرورية».

- تنزانيا والتفشي

طالب مدير منظمة الصحة العالمية الأحد تنزانيا باتخاذ إجراءات صارمة لحماية مواطنيها، وكذلك سكان البلدان التي يزورها التنزانيون، في حين يقلل الرئيس التنزاني جون ماغوفولي من أهمية فيروس كورونا.

لكن موجة وفيات أخيرة تم إرجاعها إلى الإصابة بالتهاب رئوي أصابت سكانا ومسؤولين حكوميين.

- مقاطعة موزيل الفرنسية

أوردت مجموعة «فونك» الإعلامية الألمانية أن مقاطعة موزيل (شمال شرق فرنسا)، التي صنفتها ألمانيا بالفعل على أنها «منطقة خطرة»، قد يرتفع تصنيفها لتصبح «منطقة مرتفعة الإصابة» أو حتى «منطقة متأثرة بالفيروس المتحور»، خلال اجتماع من المقرر أن تعقده المستشارة أنجيلا ميركل.

وفي حال تم ذلك، قد تطلب برلين من أي شخص يدخل أراضيها قادما من هذه المقاطعة الحدودية التزود بفحص يثبت عدم إصابته بالفيروس على ألا يزيد تاريخه عن 48 ساعة.

- 2,46 مليون وفاة

تسبب فيروس كورونا بوفاة أكثر من 2,46 مليون شخص في جميع أنحاء العالم منذ نهاية ديسمبر 2019، من بين أكثر من 111 مليون إصابة، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الأحد عند الساعة 11,00 ت غ.

والولايات المتحدة هي أكثر البلدان تضرراً جراء الوباء إذ سجلت 497,648 وفاة متقدمة على البرازيل (245,977) والمكسيك (179,797).