فيما صدر الأمر السامي الكريم بالموافقة، على تمكين المواطنين والمواطنات المتزوجين من غير السعوديين، بالسفر عبر المنافذ مباشرة، جاء أغلب الاستفسارات التي وردت إلى الحساب الرسمي للمديرية العامة للجوازات من جنسيات خليجية.

أكثر المستفسرين

وفقا لرصد «الوطن» فقد كان أكثر المستفسرين من الخليجيين المتزوجين من سعوديات من الكويت ثم الإمارات، بينما كان أعلى الاستفسارات من المواطنات المتزوجات من كويتيين. ومن ضمن ما ورد «إذا كانت الزوجة سعودية والزوج في الكويت هل يسمح لها بالسفر إلى زوجها لوحدها أو يجب أن يحضر معها». وقالت أخرى «هل مسموح يدخل زوجي الإماراتي يطلعني أنا سعودية».

فيما قال آخر «أنا سعودي عسكري في الكويت ومقيم فيها، زوجتي وطفلتي ذهبوا زيارة إلى الرياض والآن لهم 7 أشهر وش الحل». وأضافت مستفسرة «زوجي سعودي مقيم في الكويت هل أستطيع السفر». وأشارت سيدة «ياليت توضحون أكثر طيب أنا بحرينية وزوجي سعودي ومقيمة بالسعودية أقدر أدخل البحرين أو لا؟».

تصاريح السفر

أوضحت الجوازات أنه في حال لم يستطع المواطن السعودي تقديم المستندات، التي تثبت تواجد الزوجة خارج المملكة، وعدم تمكنها من القدوم إلى المملكة، فيمكنه التقدم بطلب تصريح سفر عبر منصة «أبشر» الإلكترونية وإرفاق كافة المستندات المطلوبة، وذلك لتسهيل إجراءات الحصول على تصريح السفر.

الفئة

السعوديات المتزوجات من غير سعوديين يمكن لهن السفر برفقة أزواجهن، أو الالتحاق بأزواجهن الموجودين في الخارج.

السعوديون المتزوجون من غير سعوديات، إذا كن مقيمات خارج المملكة، بسبب العمل أو ظروف أخرى، لا تمكنهن من القدوم إلى المملكة.

صلاحية جواز السفر

3 أشهر عند السفر لدول مجلس التعاون والدول العربية

6 أشهر عند السفر لباقي الدول المسموح بها

الاشتراطات

تقديم إثبات الزواج للمسؤولين في منافذ المغادرة مباشرة

في حال عدم التمكن من تقديم المستندات المطلوبة للمسؤولين بالمنفذ

التقدم بطلب تصريح سفر عبر منصة

أبشر الإلكترونية وإرفاق كافة المستندات المطلوبة.