‏رفع طلاب وطالبات الكلية التقنية العالمية «كليات التميز» شكوى إلى هيئة حقوق الإنسان يشتكون فيها عدم تخريج من انتهت دراسته منهم، واستمرار الآخرين كطلاب على الرغم من توقف الدراسة في الكلية قبل جائحة كورونا، إضافة إلى مضي 7 أشهر عليهم دون دراسة، وتوقف صرف المكافأة المالية لهم.

وجدد المتحدث الرسمي للتدريب التقني والمهني فهد العتيبي، رداً على استفسار «الوطن» عن وضع هؤلاء الطلاب بأن «المؤسسة حريصة على إنهاء إجراءات بدء التدريب في عدد من الكليات التقنية العالمية، وتعمل مع الجهات ذات العلاقة لتشغيل الكليات في أقرب وقت ممكن».

في الوقت نفسه، تناقل الطلاب حديثا لمحافظ التدريب التقني والمهني لإحدى القنوات التلفزيونية، تضمن إشارته إلى أن السبب في تعطل دراسة الطلاب يرجع لانتهاء عقد المشغل، وأن المساعي جارية لإعادة الدراسة بالتنسيق مع وزارة المالية والجهات ذات العلاقة.

تناقل الطلاب والطالبات رسالة كتبها عدد منهم للمناشدة في إيجاد حل من قبل الجهات المعنية بعد تعطل دراستهم خلال الفصل الدراسي الأول، وانقضاء شهر كامل من الفصل الدراسي الثاني دون عودة لمقاعد الدراسة، كان نصها «نقدم لكم شكوتنا هذه على أمل أنها تُحل، ونحيطكم علما بأننا طلاب في الكلية التقنية العالمية، وقد تضررنا من انقطاعنا عن الدراسة فصلا دراسيا كاملا (الفصل الدراسي الأول) في عام 1442 بغير وجه حق، وللأسف تواصلنا مع جميع الجهات ذات العلاقة وهي، الكلية المشغلة للكلية التقنية العالمية (وهي جميع الكليات بمكة وجدة والخبر والقطيف والمدينة والرياض.. وغيرها)، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني - ولم نجد حلا للمشكلة أو على الأقل إيضاحا لما كان يجري خلال الفصل الدراسي السابق، وهذا الفصل الدراسي الجديد (الفصل الثاني) قد بدأ الأحد 4 ـ 6 ـ 1442، ولم تبدأ الدراسة حتى الآن، مما يعوق مستقبل 20 ألف طالب وطالبة ملتحقين بهذه الكلية.

كل ما يتم إخبارنا به هو أنهم سيتواصلون معنا قريبا، وانتظرنا 7 أشهر، ولا نتلقى غير كلمة قريباً، وحتى الآن ليس هناك أي تطور من قبل شركة كليات التميز، أما الكلية المشغلة فقد أقرت أنه ليس لديها حل، بل هو لدى شركة كليات التميز.

نحن الطلاب لم نحصل على أي إجابة واضحة ومرضية حتى الآن، ولذلك فإننا ألتمس منكم النظر في شكوانا وإيجاد حل للمشكلة وإعادتنا إلى مقاعد الدراسة وبناء مستقبلنا بأسرع وقت ممكن، وأيضا النظر في إرجاع صرف مكافآتنا، حيث إنه تم إيقاف صرفها منذ توقف الدراسة الموافق 11 محرم 1442، ونحن في رؤية 2030 التي تدعم مستقبل طلاب وطالبات الوطن، ونناشدكم بإعطائنا تعويضات وإكمال الدراسة.. نحن في تشتت لما حصل، وعلى ضياع ترم كامل المفترض بعض الطلاب تخرجوا وتم تأخير تخرجهم، والآن نحن في الترم الثاني ومستقبلنا مجهول وغير واضح».

مناشدة

أوضح المتحدث الرسمي للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني فهد العتيبي في حديثه لـ«الوطن»: «بخصوص عودة عدد من متدربي ومتدربات الكليات التقنية العالمية للتدريب، فإننا نود توضيح التالي:

تحرص المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني على إنهاء إجراءات بدء التدريب في عدد من الكليات التقنية العالمية، وتعمل مع الجهات ذات العلاقة لتشغيل الكليات في أقرب وقت ممكن، ولدينا تواصل مستمر مع أبنائنا و بناتنا المتدربين والمتدربات، وحال انتهاء الإجراءات ستتم إحاطة المتدربين والمتدربات بآلية العودة وبدء التدريب».

وأضاف: «فيما يخص مكافأة التدريب للمتدربين، سيتم إعادة صرفها فور بدء التدريب بالكليات».

توضيح

شهدت كليات التميز بعض القصص المؤلمة، حيث أسهم إيقاف الدراسة وعدم تسليم الخريجات والخريجين شهادات تخرجهم في فوات الفرص الوظيفية التي وفرتها معظم الجهات الرسمية مع بداية العام الدراسي لهذا العام.

يقول طلال الفقار لـ«الوطن» «بعد تخفيف الإجراءات المتبعة خلال كورونا أبلغنا بتسليم الشهادات للخريجين من قبل الكلية، لكنني عانيت مع الكلية التقنية العالمية «كليات التميز» كلية نياجرا المسؤولة عن شهادات التخرج للطلاب والطالبات، فعندما ذهبت لتسلم الشهادة من الكلية، أبلغوني أنه تم الاستغناء عن الموظفة المسؤولة عن تسليم الشهادات، وأنه رُفعت شهادات التخرج للطلاب والطالبات للرياض، فبدأت ابنتي المتخرجة في الكلية التواصل عبر الإيميلات للحصول على شهادتها، ولكن لا حياة لمن تنادي».

وأضاف «بعد 3 أشهر من الاتصالات استفسرت ابنتي عن كلية التميز الرئيسة، وأجابوها أنها في الرياض، واضطررنا للسفر من مكة المكرمة إلى الرياض، وتوصلنا إلى كلية التميز ولكن بعد فوات الأوان، فقد ضاع كثير من الوظائف في عدد من القطاعات كانت شروط القبول فيها تنطبق على ابنتي، ولكن تأخر استلامها الشهادة حرمها منها».

قصص مؤلمة

شكوى الطلاب

عدم تخريج من أنهى دراسته

توقف الدراسة منذ الفصل الأول

إيقاف الدراسة منذ 7 أشهر

إيقاف صرف المكافأة المالية

المعالجات

العمل على تشغيل الكليات في أقرب وقت

التواصل مع المتدربين والمتدربات

إعادة صرف المكافاة فور بدء التدريبات