أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة محمد العبدالعالي، أننا لا نزال نرصد تذبذبا وتغيرات مستمرة في خارطة الإصابات في المملكة، حيث رصدت الصحة في بعض المناطق ارتفاعا في الحالات وهدوءا في البعض الآخر، وهو ما يدل على أننا لم نصل إلى مرحلة الاستقرار بشكل تام. وعلينا بذل المزيد من الجهود، منوهاً بأن المنحنيات الحالية تلزم اليقظة والحذر، والمتابعة باستمرار.

وأضاف أن عدد الذين تلقوا لقاح كورونا كوفيد – 19 في المملكة وصل بلغ 637587 شخصا، مشيراً إلى أن إعطاء اللقاحات في جميع مناطق المملكة في توسع وازدياد، ونشهد إقبالًا عليه.

الحالات الجديدة

وأضاف العبدالعالي أنه تم تسجيل 356 ‏حالة جديدة لفيروس كورونا الجديد «COVID -19» ليصبح إجمالي عدد الحالات المؤكدة في المملكة «376377» حالة، من بينها «2574» حالة نشطة، لاتزال تتلقى الرعاية الطبية، ومعظمهم حالتهم الصحية مطمئنة، منها «473» حالة حرجة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الخميس، بمشاركة الأستاذ تيسير المفرج المتحدث الرسمي للهيئة العامة للغذاء والدواء، مشيراً إلى أن عدد المتعافين في المملكة، ولله الحمد، وصل إلى «367323» حالة بإضافة «308» حالات تعاف جديدة.

كما بلغ عدد الوفيات «6480» حالة، بإضافة «5» حالات وفاة جديدة.

لافتاً إلى أن الخدمات الصحية لا تزال تتواصل من خلال جميع المراكز والمنشآت التابعة لوزارة الصحة، حيث قامت مراكز تأكد بإجراء 7496760 مسحة، وقدّمت عيادات تطمن خدماتها لـعدد 2008083 مراجعا، كما قدّمت استشاراتها الصحية والطبية لـعدد 28040237 عبر مركز 937 كما بلغ إجمالي الفحوصات في المملكة «13509412» فحصا مخبريا دقيقا.

الآلية المتبعة

استعرض المتحدث الرسمي للهيئة العامة للغذاء والدواء تيسير المفرج، الآلية المتبعة في استقبال ملفات اللقاحات أولاً بأول، من بداية فترة الدارسات السريرية والتواصل المباشر مع الشركات، التي لديها فرصة لتصنيع لقاح فيروس كورونا، لتذليل جميع العقبات والترتيب لإجراءات التقديم، وعقد الاجتماعات مع الخبراء والعلماء والفريق العلمي الاستشاري لدراسة البيانات المتوافرة.

وأبرز المفرج المسار العام للقاحات، المتضمن دراسة جودة المستحضر، ودراسة فعاليته ومأمونيته، وتفتيش المصنع، وتحليل المستحضر، ودراسة التيقظ الدوائي للمستحضر، ودراسة الأخطاء الدوائية للمستحضر، ثم إعداد التقارير النهائية، بحيث ترسل الملاحظات للشركة -إن وجدت- يليها عرض المستحضر على اللجنة الأساسية، لتسجيل شركات ومصانع الأدوية ومنتجاتها لقبوله أو رفضه.

وأبان أن الهيئة العامة للغذاء والدواء أجازت لقاحين حتى الآن «فايزر- بيونتيك، أسترازينيكا» لافتاً إلى أن هناك 4 لقاحات تحت الدراسة، سيتم الإعلان عنها حال الموافقة عليها.