نشر المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية، دراسة عن أمراض بطانة الرحم لدى النساء السعوديات، المصابات بنزيف الرحم غير الطبيعي «AUB»، وكان الهدف منها، تقييم وتصنيف أنواع وتواتر أمراض البطانة، التي خضعت لخزعات في المستشفى الخاص بها، على مدى 13 عامًا.

وتوصلت إلى أن الوعي بالطيف المحتمل في مختلف الأعمار، مفيد في توجيه الإدارة، كما تعتبر خزعات بطانة الرحم ذات قيمة في الكشف المبكر عن الآفات السرطانية، خاصة عند النساء فوق سن الأربعين.

الطريقة

في دراسة بأثر رجعي، من عام 2006 إلى عام 2018، تمت مراجعة وتحليل جميع خزعات بطانة الرحم، من النساء السعوديات المصابات بالجامعة الأمريكية في بيروت، والتي تم الإبلاغ عنها في مختبر جامعة الملك سعود - المدينة الطبية، بالرياض، وقد تم تصنيف النساء إلى 55 سنة من العمر.

النتائج

قام المركز بتحليل 6458 خزعة، ووجد أنه في المجموعات التي من 40-55 سنة كانت بطانة الرحم الدورية هي الأكثر شيوعًا، تليها سلائل بطانة الرحم واضطراب بطانة الرحم التكاثرية.

أما في المجموعة التي تزيد أعمارها على 55 عامًا، كانت بطانة الرحم الضامرة هي الأكثر شيوعًا، تليها سلائل بطانة الرحم. وقد شكلت فرط التنسج والأورام الخبيثة معًا 7.2 % من الدراسة، والغالبية في مجموعة الأكبر من 55 عامًا.

وكان فرط التنسج البسيط الخالي من اللانمطية هو الأكثر شيوعًا «3.9%»، تليه الأورام الخبيثة «1.9%»، والتضخم اللانمطي المعقد «0.7%»، والتضخم المعقد غير اللانمطي «0.4%»، والتضخم اللانمطي البسيط «0.3%».