ناقش أمير منطقة القصيم رئيس اللجنة العليا لمتابعة مكافحة «سوسة النخيل الحمراء»، الأمير الدكتور فيصل بن مشعل، الجهود المبذولة من قبل الجهات المعنية لمكافحة السوسة، وذلك خلال الاجتماع الذي رأسه في قاعة الاجتماعات بالإمارة، بحضور وكيل إمارة القصيم، الدكتور عبدالرحمن الوزان، وأمين المنطقة، ووكيل الإمارة المساعد للشؤون التنموية، عبدالرحمن السعوي، وأعضاء اللجنة.

وأشاد الأمير فيصل بن مشعل، بجهود اللجنة العليا لمتابعة مكافحة «سوسة النخيل الحمراء»، التي قطعت شوطا كبيرا للوصول إلى نتائج إيجابية، تمثلت في خفض نسبة الإصابة بالسوسة من 1.55% إلى 0.86% خلال السنوات الخمس الماضية، كاشفا أن تلك الجهود أسهمت في فحص أكثر من مليونين ومائتي ألف نخلة خلال العام الماضي. وأكد أمير القصيم أن المؤشرات أظهرت تحقيق انخفاض في إصابة النخيل بـ«السوسة الحمراء» 50% مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي، مقدما شكره وتقديره لجميع أعضاء اللجنة، وفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة على دورهم الفاعل في الحد من انتشار «سوسة النخيل الحمراء» بالمنطقة، وتعزيز الشراكة بين القطاعات الحكومية، وتفعيل الجوانب التوعوية والوقائية في مكافحة «سوسة النخيل الحمراء»، ومثمنا تعاون المزارعين مع اللجنة، بما يسهم في القضاء على سوسة النخيل. واستعرض، خلال الاجتماع، المشرف العام لفروع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالقطاع الشمالي، المهندس سلمان الصوينع، توصيات الاجتماع السادس وما تم حيالها.

كما تطرق إلى أعمال مركز الأمير فيصل بن مشعل لمكافحة «السوسة الحمراء» وأبحاث النخيل بالمنطقة. وجرى، خلال الاجتماع، استعراض خطة العمل المستقبلية لبرنامج مكافحة «سوسة النخيل» بالمنطقة لـ2021م، التي تركزت على تكثيف الحملات التوعوية، والكشف الدوري على مزارع النخيل، للقضاء على سوسة النخيل، مع تعزيز الجانب التدريبي للفئات المستهدفة عبر إقامة الأنشطة التدريبية والإرشادية لهم.