قاد سوق الأسهم السعودي «تداول»مؤشر الاكتتابات بالشرق الأوسط للنمو خلال الربع الرابع من 2020، بعد أن شهدت الاكتتابات العامة بأسواق الشرق الأوسط تراجعا خلال 2020 بانخفاض في عدد الاكتتابات بنسبة 33%، لتعيد الاكتتابات المدرجة بسوق الأسهم السعودي خلال الربع الأخير مؤشر الاكتتابات إلى النمو في نهاية العام بتسجيل اكتتابات بقيمة 5.5 مليار ريال، شكلت ثلاثة أرباع قيمة الاكتتابات بالمنطقة وبنسبة 78% .

مؤشر الاكتتابات

أورد تقرير لإرنست ويونج «EY» المتخصصة بالاستشارات المالية حول نشاط الاكتتابات العامة للربع الرابع من عام 2020 بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تسجيل تسع صفقات اكتتابات عامة، بلغت قيمتها 1.86 مليار دولار أمريكي، بانخفاض للعدد الإجمالي للاكتتابات بنسبة 40% وللعائدات بنسبة 94% مقارنة بعام 2019، وجاءت 6 من أصل 9 صفقات اكتتاب في القطاع العقاري، اثنتان منها لصناديق استثمار عقارية «ريت»، أما الصفقات الثلاث المتبقية فكانت لقطاعات الرعاية الصحية والسلع الاستهلاكية والتأمين، وعلى الرغم من الصورة الباهتة التي بدا عليها عام 2020، مع خلوّ الربع الثاني من أي اكتتابات، وتسجيل اكتتاب واحد فقط في الربع الثالث، إلا أن الربع الرابع شهد انتعاشاً واضحاً، بإدراج أربع صفقات اكتتابات عامة، قادها اكتتاب مجموعة الدكتور سليمان الحبيب، وبن داوود القابضة بالمملكة.

ارتفاع عالمي

أشار التقرير إلى أنه على الصعيد العالمي، واصل عدد الاكتتابات العامة ارتفاعه في عام 2020، حيث تم تسجيل 1,363 اكتتاباً بزيادة بنسبة 19% عن العام السابق، كما زادت العائدات بنسبة 29% مقارنة بعام 2019، حيث بلغت 268 مليار دولار أمريكي، وهي أعلى عائدات تم تسجيلها بعد الرقم القياسي لعام 2010 البالغ 290.2 مليار دولار أمريكي من 1,361 اكتتاباً.

المملكة تتصدر

تصدرت المملكة سوق الاكتتابات العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، من حيث إجمالي عدد الصفقات وقيمة عائداتها، والتي بلغت 5.5 مليار ريال. واحتلت السوق المالية السعودية «تداول» المركز الأول في المنطقة هذا العام، بأربع صفقات تمثل 78% من إجمالي الاكتتابات العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في عام 2020، حيث حققت الاكتتابات العامة في الربع الأخير من عام 2020 أكبر عائدات خلال العام، ويرجع ذلك إلى إدراج أسهم شركة بن داود القابضة، والتي بلغت قيمتها 2.213 مليار ريال، في ثاني أكبر إدراج لهذا العام بعد مجموعة الدكتور سليمان الحبيب للخدمات الطبية، والتي بلغت قيمتها 2.656 مليار ريال، والتي سبق وأُدرجت أسهمها في الربع الأول من عام 2020 وجرى كلا الإدراجين في السوق الرئيسي لـ «تداول».

وأشار التقرير إلى أن المملكة شهدت عدة مبادرات جديدة، تركت تأثيراً مهماً على النشاط المستقبلي للاكتتابات العامة في المملكة، وتضمّن ذلك السماح بالإدراج المباشر في السوق الموازية «نمو»، إضافة إلى إطلاق سوق المشتقات المالية، وبالإضافة إلى ذلك، تم الإعلان في الربع الرابع من عام 2020 عن تحديثات إضافية، تتناول الإفصاحات التي أصبحت إلزامية باللغتين الإنجليزية والعربية، بالإضافة إلى زيادة مجال تقلبات الأسعار اليومية للإدراجات الجديدة في السوق الرئيسية.

ومن المتوقع أن تشهد المملكة أكثر من 10 إدراجات في عام 2021 حيث إن «تداول» هي أكبر بورصة في المنطقة، وتستعد لطرح الاكتتاب العام الخاص بها، مع التوقعات بالانتهاء منه في عام 2022، مما يجعلها ثالث بورصة عامة مدرجة في المنطقة بعد سوق دبي المالي وبورصة الكويت.

قيمة الاكتتابات في تداول

5.5 مليار ريال.

تعادل 78% من الاكتتابات بالأسواق المالية بالشرق الأوسط.

أكبر الاكتتابات بتداول

- مجموعة الدكتور سليمان الحبيب= 2.656 مليار ريال.

- شركة بن داوود القابضة= 2.213 مليار ريال.

مبادرات أثرت على أنشطة الاكتتاب

- السماح بالإدراج المباشر في السوق الموازية «نمو». - إطلاق سوق المشتقات المالية. - الإعلان في الربع الرابع من عام 2020 عن تحديثات إضافية، تتناول الإفصاحات التي أصبحت إلزامية باللغتين الإنجليزية والعربية.