يعتزم بنك التنمية الاجتماعية التعاقد مع شركات تأمين لتوفير التأمين على الحياة للمحفظة الإقراضية للبنك وتأمين مركبات النقل الموجه بما يساعد فى التوسع فى الإقراض، خاصة للأفراد.

محافظ الإقراض

يعد التأمين على الحياة لمحافظ الإقراض أحد قنوات التأمين المعمول بها في البنوك أو شركات التمويل للحد من المخاطر، حيث تقوم مؤسسات التمويل بالتأمين على محفظة القروض ضد مخاطر عدم السداد الناتجة عن تعثر العميل بسبب الوفاة، وتساعد تلك الوثائق البنوك وشركات التمويل العقارى فى التوسع فى الإقراض، خاصة للأفراد لأنها قامت بنقل عبء تحمل تكلفة تعثر العميل من البنك إلى شركة التأمين، فبمجرد إثبات وفاة العميل أو تعثره تقوم شركة التأمين بسداد باقى قيمة القرض غير المسدد لصالح البنك.

*نماذج حالات التعويض المعمول بها في التأمين على محافظ الإقراض الحالات

1 - الوفاة، وهنا تقوم شركة التأمين التي قام البنك كمستفيد بالتأمين لديها على حياة المقترض بسداد التعويض وهو المتبقي من أصل القرض عند الوفاة، ويكون هذا التأمين متناقصًا خلال فترة التأمين مثل تناقص القرض.

2 - أن يحصل المقترض على شهادة رسمية تفيد بتعرضه لعجز طبي 100% وهنا يعتبر المقترض متوفيًا تأمينيًا، وبالتالي تقوم شركة التأمين بسداد المتبقي من القرض.

3- حصول المقترض على شهادة معتمدة تفيد بتعرضه لنسبة عجز طبي تفوق 50%، مع ذكر عبارة «غير قادر على أداء أي عمل» في تقرير نسبة العجز، وهنا بالإمكان سداد المتبقي من القرض من قبل شركة التأمين.

4- حصول المقترض على شهادة معتمدة تفيد بتعرضه لنسبة عجز طبي تفوق 50%، مع ذكر عبارة «غير قادر على أداء عمله الحالي» في تقرير نسبة العجز، وهنا لن تقوم شركة التأمين بالسداد عن المقترض، وإنما تقوم شركة التأمين بتعيين محام مختص لرفع دعوى قضائية متضامنة بين شركة التأمين والبنك لسداد المتبقي من القرض.