كشف استشاري طب الأطفال والغدد الصماء والسكري الدكتور عبدالمعين الأغا أن 80 مليار تصرف لعلاج داء السكري ومضاعفاتة في المملكة العربية السعودية للعام الواحد وأشار إلى وزارة الصحة تهدف إلى تقليل إصابات انتشار من 8% إلى 3% بوضع استراتيجيات جديدة، وقال إن الحجر الصحي له دور بزيادة ارتفاع نسبة المصابين بداء السكري ولكن ليس هو السبب الرئيسي في معدل الانتشار المرتفع .

زيادة الاصابات

أكد استشاري أمراض الباطنية والغدد الصماء والسكري الدكتور ناصر الجهني بأن اسباب زيادة السكري من النوع الثاني هو تغير نمط الحياة والمتمثل في الأكل الغير صحي والغني بالسكريات البسيطة والدهون والغني بالسعرات الحرارية مثل الوجبات السريعة والتي قد تؤدي الى زيادة الوزن والسمنة والتي تعتبر سبب رئيسي لداء السكري من النوع الثاني.

وهناك اسباب اخرى مثل الخمول وعدم ممارسة الرياضة بالاضافة إلى عوامل وراثية كأصابة أحد الأبوين والتي تزيد من فرصة الاصابة بالسكري.

الإصابات حسب الجنس

أبان الجهني أن الرجال أكثر من النساء حيث في إصابات السكري بنسبة 29% ؜ و 22% من النساء فوق عمر 30 سنة مصابون بداء السكري وهذه النسبة تزيد مع ازدياد العمر فمثلاً اذا اخذنا الفئة العمرية 50 و 59 سنة تكون نسبة انتشار السكري 44.5 % في الرجال 36%؜ في النساء وتقريباً 43% ؜ من السكري من النوع الثاني غير مشخصة و إن 48% يعانون من زيادة الوزن والتي هي سبب رئيسي في التعرض للأصابة بداء السكري.

حددت وزارة الصحة اهداف معينه لتقليل الإصابة بداء السكري

- انتشار مراكز السكري في انحاء المملكة

- توفير العلاج بالمجان للسعوديبن

- توفير أدوية جديدة وحقن أسبوعية تستخدم في علاج داء السكري

- توفير أجهزة قياس السكري الحديثة عن طريق المسح لقياس السكر على مدار الساعة ومتى رغب المصاب في قياس السكر بالدم لفئات معينة من المصابين باداء السكري

- توفير مضخات الأنسولين لفئة معينة من المصابين بداء السكري من النوع الأول

- بالتعاون مع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية تم استحداث زمالة طبية في مجال السكري منذ عدة سنوات والتي تخرج أعداد من المؤهلين السعوديين لعلاج داء السكري.