قام الرجل التسعيني من نومه المتقطع، وهو يهوجس بأبيات زهير بن أبي سلمي عندما بلغ الثمانين عاما:

سئمت تكاليف الحياة ومن يعش.. ثمانين حولا لا أبا لك يسأم

رأيت المنايا خبط عشواء من تصب.. تمته ومن تخطئ يعمر فيهرم

وأعلم علم اليوم والأمس قبله.. ولكنني عن علم ما في غد عم

ومن لا يصانع في أمور كثيرة.. يضرس بأنياب ويوطأ بمنسم

ثم تنهد التسعيني وقال لا فض فوك أيها الشاعر المفوه، وكأنك تتكلم والشاعر لبيد بن ربيعة بلساني، وعن حالي وحال أمثالي.. واسترجع التسعيني قولا لبيد عندما بلغ 140 سنة:

ولقد سئمت من الحياة وطولها.. وسؤال هذا الناس كيف لبيد

وقوله عندما بلغ التسعين عاما:

كأني وقد تجاوزت تسعين حجة.. خلعت بها عني عذار لجامي

رمتني بنات الدهر من حيث لا أدري.. فكيف بمن يرمي وليس برامي

فلو أني أرمي بنبل رأيتها.. ولكني أرمي بغير سهام

هذا ما قالاه زهير ولبيد، ولكني أحدث نفسي، ما هذه السنوات من العمر التي انقضت بين أحلام معظمها كوابيس، وبين أفكار مشتتة حين يقظتي، هذا أنا الآن في العقد التاسع من عمري، يا لله هكذا مضت عشرات السنين كغمضة عين، كثير من الناس يقولون سنون عبث مضت، ولم تفد فلم أكترث، فهي بالنسبة لي ما بين مصاعب الحياة الجمة وبصمات الألم، وما بين شموع فرحات متناثرة بين سني العمر، كلها علمت على قلبي، وما ظهر من جسمي وما اختفى، إن كل لحظة في حياتي أشعر أنها جزء من وجودي ومن ذاتي، أعايشها أتذوقها واشتم عبقها، الناس، الأحاديث، العمل، الحسد، التفاؤل، الحب، القلق، الطمأنينة، الحرب والسلام، عباداتي وزلاتي، الأهل، الأقارب، الأصدقاء الطيبون، وأضف لهم حتى الأعداء.

كل تلك العناصر شكلت حياتي، ليس من تلك المكونات، ما كان عبثا كل واحدة منها حفرت في ذاكرتي، تجربة صقلتني.. علمتني، حتى المؤلمة منها، وهذا هو إرث السنين.

لماذا نحن نرتاح فقط للأشياء التي نعتقد أنها ولا غير التي تسعدنا، والسؤال الذي قد يجول في أفكارنا بين حين وآخر، ماذا بقي لي من العمر، والجواب أني لا أعلم، ولو سئلت هذا السؤال قبل عشرات السنين كنت أجيب لا أعلم، فمن لطف الله أن الإنسان لا يعلم متى يحين وقت الرحيل، وإلا لكانت الحياة مأساة.

تصور المجتمع كيف يكون، وحديثهم والحزن يلفهم، والله فلان يبقي له سنتان، والآخر يقول يا رجال برضه أحسن من غيره الذي باقي له عدة أشهر.. إنها من نعم الله ألا نعلم متي تأتي تلك الساعة، ولكن ونحن لا نعلم لابد أن نعد لهذا اليوم عدته.

أيضا لا بد أن نعيش الحياة كما هي، ونحاول أن تغلب علينا النظرة الإيجابية، فالحياة لا تخلو من المنغصات، ونعش كما جاء في الحكمة المأثورة، اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا، واعمل لآخرتك كأنك ستموت غدا، «وللإيضاح البعض ينسب هذا القول لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وهو ليس كذلك، وهناك أرجحية أنه لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه»، ويكمل الرجل التسعيني، الآن وبعد تلك السنوات، وبعد فوات ما فات، أما آن أن نفكر بما هو آت، إن الحياة مهما طالت فإنها مشوار، ولكل رحلة نهاية.

ويحضرني هنا قول أمير الشعراء أحمد شًوقي وهو ينعي مصطفي كامل في قصيدة طويلة وفاخرة، من أبياتها:

دقات قلب المرء قائلة له.. إن الحياة دقائق وثواني

فارفع لنفسك بعد موتك ذكرها.. فالذكر للإنسان عمر ثاني.

ويقول الشاعر:

فاصبر على نعمي الحياة وبؤسها.. نعمي الحياة وبؤسها سيان

ورأيت كيف تموت آساد الشرى.. وعرفت كيف مصارع الشجعان

نعم إن الحياة دقائق وثوان، فهل أعددنا لهذا اليوم عدته، إني أدرك أني مهما فعلت من خير، ومهما اقترفت من ذنب، «والكلام للرجل التسعيني»، فأنا لي رب هو الذي سيحاسبني، فهل أجزع وأقلق، وهو الرحمن الرحيم، لا والله، رغم أنه ليس هناك من يدعي العصمة، فهي لا تكون إلا لنبي، ولكن إن يقيني بالله يقيني، ينزل السكينة والطمأنينة في نفسي، وقد قال الله تعالى في حديث قدسي: «أنا عند ظن عبدي بي»، إني يا ربي لا أرى نفسي إلا في جنتك، لا لأجل عمل حسن عملته، ولا لعبادة داومت عليها، ولكن أملي العريض هو لما علمته من كرمك وجودك وإحسانك ورحمتك.

يا رب هذا أنا وكل مسلم موحد من الغابرين والذين قضوا، ومن ينتظر تتعلق آمالنا بجودك، وتطمئن قلوبنا برحمتك في دنيانا وآخرتنا.. اللهم اعفو عنا وارحمنا وإخواننا الذين سبقونا بالإيمان، فأنت خير الراحمين.