بينما تدخل مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية، التي أعلنت عنها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حيز التنفيذ، اليوم الأحد، بلغ عدد الأجانب العاملين في القطاع الخاص، وعلى رأس العمل نحو 6.272.354 بنهاية العام 2020، مقابل 6.437.891 مشتركا بنهاية العام 2019 سيستفيدون من المبادرة وفق الضوابط التي حددتها الوزارة.

الحصول على التأشيرة

تتيح المبادرة خدمة الحصول على التأشيرة عبر منصة «أبشر»، وانتقال العامل الوافد إلى صاحب عمل آخر أثناء سريان رخصة العمل، وتشمل كافة العاملين الوافدين في القطاع الخاص، ولا تشمل العمالة المنزلية.

أجانب الخاص

يبلغ أعداد الأجانب العاملين في القطاع الخاص وعلى رأس العمل 6.272.354 مشتركا بنهاية العام 2020 مقابل 6.437.891 مشتركا بنهاية العام 2019، وبلغ إجمالي المشتركين في التأمينات من القطاع الخاص وعلى رأس العمل 8.022.925 مشتركا بنهاية العام 2020 مقابل 8.138.595 مشتركا بنهاية العام 2019؛ اي بانخفاض 115.670 مشتركا، جميعهم من الأجانب.

العمالة المنزلية

بحسب الوزارة، فالمبادرة تشمل كافة العاملين الوافدين في القطاع الخاص، ولا تشمل العمالة المنزلية، ولن يكون هناك تغيير على الآليات القائمة لبلاغات التغيب، حيث تتطلع الوزارة إلى أن تسهم مبادرة «تحسين العلاقة التعاقدية» في الحد من حالات التغيب، وتشمل جميع أحجام المنشآت.

الخدمات التي تقدمها المبادرة

تقدم المبادرة خدمة التنقل الوظيفي، وخدمة الخروج والعودة، وخدمة الخروج النهائي، ويحق للعامل الانتقال قبل اكتمال مدة العقد بعد السنة الأولى من أول دخول للمملكة، مع الالتزام بالشرط الجزائي المنصوص عليه في العقد، شريطة ألا يخالف نظام العمل، وأن يلتزم بفترة الإشعار المحددة بـ90 يوما.

شروط أهلية لصاحب العمل الجديد لطلب نقل خدمات العامل

- استيفاء شروط الاستقدام.

- الالتزام ببرنامج حماية الأجور.

- الالتزام ببرنامج توثيق عقود العاملين في المنشأة.

- استكمال برنامج التقييم الذاتي للمنشأة.

شروط أهلية العامل الوافد للاستفادة من خدمة التنقل الوظيفي

- أن يكون ضمن العمالة المهنية الوافدة الخاضعة لنظام العمل.

- أن يمضي العامل الوافد 12 شهرا لدى صاحب العمل الحالي منذ دخوله المملكة.

- وجود عقد عمل موثق.

- أن يقدم إشعارا لصاحب العمل إلكترونيا بطلب نقل الخدمة قبل 90 يوما من الانتقال أو عند الرغبة في إنهاء العلاقة التعاقدية.