بات لقاح "جونسون آند جونسون"، الذي يتم تلقيه عبر جرعة واحدة الرابع الذي يرخّصه الاتحاد الأوروبي لمكافحة "كوفيد-19".

وصرح المدير العلمي في "جونسون آند جونسون" بول ستوفيلز، أن عملية التطعيم باللقاح الذي رخّصته السلطات الأوروبية للتو تتم بجرعة واحدة، هو أول لقاح تمّت دراسته على نطاق واسع (نحو 40 ألف شخص)، بما في ذلك النسخ المتحورة.

وأضاف: "وجدنا أنه فعال بشكل كبير ضد حالات المرض الشديد وتلك التي تستدعي النقل إلى المستشفيات والوفاة".

وقال إنه إضافة إلى ذلك، "فهو مكوّن من جرعة واحدة يمكن شحنها بدرجة حرارة تبلغ ما بين درجتين إلى ثماني درجات مئوية، وهي درجة حرارة تبريد عادية، ما سيسهّل استخدامه على نطاق واسع في العالم".

وقال: "أجرينا دراستنا على مستوى العالم في ثلاث قارّات: الولايات المتحدة وأميركا الجنوبية وجنوب إفريقيا، لكن أيضا في ظروف صعبة للغاية من ناحية انتشار الوباء.. نعرف الآن مدى فعالية اللقاح على النسخ المتحوّرة ويمكن إظهار أنه بمعزل عن المنطقة أو النسخة المتحورة أو العمر، فإنه يحمي من المرض الشديد والوفاة والحاجة لنقل (المريض) إلى المستشفى.

ويعني ذلك حماية بنسبة 85% من المرض الشديد، لكن أيضا 100% حتى الآن. لم نر بعد اليوم الـ28 (أي) أشخاص ينقلون إلى المستشفيات أو يموتون، وهو التحدي الأهم في هذا المرض".

ستوفيلز أضاف: "لدينا استجابة جيّدة بالنسبة للأجسام المضادة، لكن المناعة الخلوية هي التي تجعلها مستدامة وواسعة النطاق أيضا”، مؤكدا: “تعلّمنا ذلك بالفعل إذ طورنا لقاحا لإيبولا ولقاحا لزيكا ونعمل على لقاح لفيروس نقص المناعة البشرية. الخلطة السرّية للقاح كهذا هي مزيج من الاثنين".

وكانت منظمة الصحة العالمية قد وافقت على إدراج لقاح «جونسون آند جونسون» على قائمة اللقاحات الفعالة والآمنة ضد «كوفيد-19»، التي يمكن استخدامها في حالات الطوارئ. وبينت أن اللقاح من جرعة واحدة، مما يسهل لوجستيات التطعيم به، لكنه يحتاج إلى سلاسل توريد فائقة البرودة (-20 درجة مئوية)، ويمكن الاحتفاظ به 3 أشهر عند درجات حرارة ما بين 2 و8 درجات مئوية.

وقال مدير عام المنظمة، الدكتور تيدروس أدهانوم، إن الترخيص للقاح الرابع يمثل خطوة للأمام نحو السيطرة على الجائحة، مضيفا أن هذا الهدف لن يتحقق إلا بتوفير اللقاحات لجميع الناس في جميع البلدان. ودعا دول العالم إلى تكثيف إنتاج اللقاحات، ونقل تكنولوجياته للتصنيع في الدول النامية، لتصبح اللقاحات متاحة وبأسعار معقولة للجميع.

ولفت «أدهانوم» إلى أن المنظمة تقيم باستمرار سلامة اللقاحات المرخص استخدامها، مؤكدا أن جميعها آمنة. وقد تعاقد مرفق «كوفاكس» على شراء 500 مليون جرعة من هذا اللقاح، بينما ستعقد المنظمة اجتماعا لفريقها الاستشاري الإستراتيجي، الأسبوع القادم، لإصدار توصياتها حول استخدام اللقاح الجديد.