أورد استطلاع إستراتيجية تكنولوجيا المعلومات السنوي 7 إجراءات واشتراطات لتكون التحولات التكنولوجية ذات قيمة ولكي تثبت الاستثمارات التقنية قيمتها، خاصة في الشركات التي تقوم بإجراء المزيد من التغييرات القائمة على التكنولوجيا وتجسير المزيد من الفجوة بين التكنولوجيا والأعمال.

العمل التجاري

في العام الماضي، أوضحت أزمة COVID-19 ضرورة العمل التجاري لإجراء تغييرات مدفوعة بالتكنولوجيا، والتي أصبحت منتشرة في كل مكان الآن أكثر من أي وقت مضى. في الواقع، تشير أحدث دراسة استقصائية عالمية أجرتها McKinsey حول التكنولوجيا والأعمال إلى أنه حتى في الأيام السابقة للأزمة، كان 1 من المشاركين يبلغون عن تقدم في دمج التكنولوجيا والأعمال - وأن هذه الجهود كانت تخلق قيمة تجارية ملموسة عبر أربعة مقاييس، بما في ذلك الإيرادات الجديدة تيارات وتكاليف أقل. وتشير النتائج أيضا إلى أن بعض أنشطة التحول تؤدي في المتوسط إلى تأثير أكبر من غيرها (أي تلك المتعلقة بالموهبة والقدرات). ووفقا للبيانات، فإن الشركات التي تمتلك أفضل مؤسسات تكنولوجيا المعلومات 2 تميزت عن غيرها في جهودها لخلق القيمة، وتبني تقنيات جديدة، وتقريب التكنولوجيا والأعمال معا. وبشكل أكثر تحديدا، تشير النتائج إلى سبعة دروس وإجراءات رئيسية حول التحولات التكنولوجية.

الدرس الأول

يتمثل الإجراء الأول في أن استثمارات التكنولوجيا تخلق قيمة تجارية كبيرة، وأظهرت نتائج الاستطلاع أن أكثر من ثلاثة أرباع المبادرات التي اتبعتها الشركات عن بعض أو تخفيضات كبيرة في التكلفة وتحسينات في تجربة الموظفين علاوة على ذلك، قال أكثر من ثلثي المستجيبين إن جهود التغيير هذه أدت إلى زيادة الإيرادات من التدفقات الحالية، وأشار أكثر من نصفهم إلى إنشاء مصادر دخل جديدة: على سبيل المثال، خط إنتاج جديد أو نشاط تجاري جديد.

قيمة أكبر

يقول المشاركون، إن التغييرات التي تطرأ على أفراد شركاتهم وإستراتيجيات المواهب هي من بين الخطوات الأعلى قيمة التي يجب القيام بها وفي الشركات التي غيرت مناهجها تجاه المواهب التقنية - أي تغيير الممارسات لجذب المواهب والاحتفاظ بها وصقل مهاراتها بالمهارات الرقمية والهندسية - أفاد المشاركون بأعظم تأثير على جميع المقاييس الأربعة لتأثير الأعمال.

التحولات التكنولوجية

بحسب النتائج لا تبرز التحولات التي تركز على إستراتيجية المواهب من حيث القيمة المحتملة فحسب، بل إنها أيضا أكثر شيوعا في الشركات عالية الأداء. وقد كان المستجيبون أكثر عرضة للقول إنهم اتبعوا تحولا في إستراتيجية المواهب الخاصة بهم في السنوات الأخيرة. ومع ذلك، فإن الحاجة إلى معالجة المواهب عالمية وملحة. ويعتقد المشاركون في الاستطلاع أن أكثر من 40% من القوى العاملة لديهم بحاجة إما إلى استبدالهم أو إعادة تدريبهم بشكل أساسي لتعويض الفجوات في مهارات مؤسساتهم.

تحدي المواهب

ربما لأن الشركات وجدت صعوبة كبيرة في متابعة التغييرات المتعلقة بالموهبة، تشير الردود إلى أنها كانت تستخدم أساليب جديدة أو مختلفة لتحديد المصادر لسد بعض الفجوات. وقال المديرون التنفيذيون في مجال التكنولوجيا والمستجيبون عن التغييرات الأخيرة في إستراتيجيات مصادر التكنولوجيا الخاصة بهم، إنهم يميلون إلى القول إن الاعتماد على المزودين الخارجيين لدعم كل من أنشطة تكنولوجيا المعلومات الأساسية والأنشطة الرقمية قد زاد.

مبادرات متعددة

يقوم أصحاب الأداء الأفضل بتنفيذ عمليات تحويل أكثر من غيرهم وأفضل الشركات أداء لم تشهد قيمة أكبر نتيجة للتحولات التكنولوجية الخاصة بها فحسب، بل ركزت أيضا على مبادرات متعددة - وأكثر من نظيراتها. وفي المتوسط، نفذوا خمسا من أصل عشر مبادرات تحول في السنوات الأخيرة. كما أن الاستخدام الأوسع للتقنيات المتقدمة يدعم خلق قيمة أكبر، وتشير النتائج إلى أن التقنيات المتقدمة بشكل عام يمكن أن تولد قيمة كبيرة في التحولات التقنية. وقد قال 44% من المستجيبين الذين أبلغوا عن استخدام إنترنت الأشياء (IoT) أو تقنيات الحوسبة المتطورة في التحولات الأخيرة إنهم شهدوا انخفاضا كبيرا في التكلفة - مقارنة بمتوسط 31% فقط ممن شهدوا انخفاضا كبيرا في التكاليف بشكل عام. ومع ذلك، فإن هذه التقنيات غير شائعة نسبيا.

سد هوة تكنولوجيا الأعمال

إضافة إلى تركيزهم على المواهب، ونشر التقنيات الجديدة، وجدول أعمال التحول الواسع، يتبع أصحاب الأداء المتميز أيضا العديد من الممارسات التي تعزز شراكة أقوى بين التكنولوجيا والأعمال. ففي مؤسسات تكنولوجيا المعلومات عالية الأداء، قال 57% من المستجيبين، إن كبار قادتهم يشاركون بشكل كبير في التخطيط الاستراتيجي، ومن المرجح أيضا أن تعمل فرق تكنولوجيا المعلومات والأعمال معا لتطوير الإستراتيجية وتقديم التكنولوجيا. ويركز أصحاب الأداء الأعلى بشكل أكبر من غيرهم على القياس، حتى بالنسبة للمقاييس التي ليست خاصة بالتقنية. وفقا للمشاركين، من المرجح أن تتبع الشركات الربعية الأعلى أداء مؤسساتها التكنولوجية إضافة إلى أداء الفريق في جميع أنحاء الشركة، باستخدام المزيد من المقاييس الموجهة للأعمال مثل رضا المستخدم، والوقت اللازم للتسويق، والأثر المالي.

إجراءات التحول

- أن تخلق استثمارات التكنولوجيا قيمة تجارية كبيرة

- تؤدي الاستثمارات التي تركز على الأشخاص إلى أكبر قيمة

- أن تكون الموهبة هي أساس التحولات التكنولوجية

- الاعتماد على المزودين الخارجيين لدعم أنشطة تكنولوجيا المعلومات الأساسية والأنشطة الرقمية

- أن يقوم أصحاب الأداء الأفضل بتنفيذ عمليات تحويل أكثر من غيرهم

- الاستخدام الأوسع للتقنيات المتقدمة لدعم خلق قيمة أكبر

- سد هوة تكنولوجيا الأعمال أمر بالغ الأهمية لتحقيق الأداء المتفوق