أكد رئيس مجلس إدارة مجموعة سامبا المالية المهندس عمار الخضيري أنه وعقب إتمام اندماج البنك الأهلي ومجموعة سامبا المالية تحت اسم البنك الأهلي السعودي في أبريل المقبل لن يكون هناك إغلاق لأي من فروع البنكين مضيفًا أن هناك 21 فرعًا بمواقع متقاربة ولن تغلق وسيتم تحويلها جغرافيا لمواقع أخرى مع إضافة 9 فروع جديدة في 2021 لافتًا إلى تحويل 650 موظفًا فقط من أصل 13 ألف موظف من جدة للرياض خلال العامين القادمين مع مواصلة توظيف العنصر النسائي في البنك الجديد على غرار ما تم في بنك سامبا.

-بيوت مال عالمية

وأضاف الخضيري خلال لقاءً افتراضياً أول من أمس بعنوان: «الاندماجات وأثرها على تطوير القطاع المصرفي السعودي» عقده مركز التواصل والمعرفة المالي «متمم» (مبادرة وزارة المالية) أنه تم الاستعانة بيوت مال عالمية استشارية لعمل تقييم قبل توقع الاتفاقيتين الإطارية والملزمة, وقد ارتفعت القيمة السوقية للبنكين من 40 إلى 50% منذ إعلان الاندماج والسهمان لم تحدث مضاربة عليهما.

وقد ناقش اللقاء الذي شهد مشاركة رئيس مجلس إدارة مجموعة سامبا المالية المهندس عمار الخضيري، وأداره عضو مجلس إدارة الجمعية المالية السعودية طلعت حافظ، فكرة الاندماج بين البنك الأهلي السعودي ومجموعة سامبا المالية، والتحديات والصعوبات التي برزت أثناء مراحل الاندماج، بالإضافة إلى تأثير هذا الاندماج على القطاع المصرفي السعودي.

تمكين المرأة

أكد الخضيري على إكمال المسيرة في البنك المندمج فيما يخص توظيف النساء بعد رفع نسبتهن في سامبا من 7% إلى 13% وتوظيف خريجات جدد في سامبا وقال إن جميع الفروع في البنك المندمج ستكون إسلامية لافتًا إلى أن تنمية البنك هو الهدف من الدمج وخدمة خططه تنموية وليست على حساب الموظفين فيما سيضم مجلس إدارة البنك الجديد 11 مقعدًا وفي 1 أبريل سيضم عضوين من سامبا.

فروع في 2022

أشار إلى أنه «قد يكون هناك دراسة لإعادة انتشار بعض الفروع، خاصة أن هناك فروعًا لبنكي الأهلي وسامبا لا يفصل بينهما سوى عدة أمتار، وبالتالي يجب أن يغلق أحد الفرعين ويحول إلى جغرافية جديدة تخدم العملاء». وكذلك وجود خطط لإنشاء فروع في 2022 في أماكن جديدة.

الموظفون في أمان

بينما سيكون المقر الرئيسي للبنك الدامج في مدينة الرياض أكد الخضيري أنه لن يكون هناك استغناء قصري عن أي موظف تحت أي مادة من مواد نظام العمل. وعن تحويل الإدارة العامة من جدة للرياض بين أنه سيكون لإدارات معينة لتكون قريبة من البنك المركزي ووزارة المالية كاشفا عن تحويل 650 موظفًا فقط من أصل 13 ألف موظف من جدة للرياض خلال العامين القادمين. مشددًا على أنه لن يتم صرف أي موظفين من بنكي سامبا والأهلي نتيجة عملية الاندماج.

وبين أن البنك الجديد سيركز على كل القطاعات في الاقتصاد الوطني ويدعمها لافتًا إلى أن القطاع المصرفي مقصر في نقل الرسالة إعلاميا حيال ما يقوم نحو المسؤولية الاجتماعية رغم إنفاقه مئات الملايين في ذلك الاتجاه..

مواطن قوة البنكين

وعن مواطن قوة البنكين فيما يخص الدمج قال الخضيري إن أكبر مركز قوة للأهلي هو الأفراد وله دور قيادي في هذا القطاع كما يتمتع البنكان بمراكز أولى في تمويل الشركات والخدمات الاستثمارية والملكية الخاصة مشيرًا إلى أن الدمج يعطي البنك الجديد القدرة على المنافسة في السوق وأن الهدف من الدمج تحسين الأداء لخدمة المساهمين وتعظيم قدرة البنك لمواكبة التنمية في المملكة.

أتمتة جديدة

شدد الخضيري على أن وجود أتمتة جديدة من أولويات البنك الجديد وهناك ميزانية ليكون في طليعة الفنتك والأتمتة وأن يكون في طليعة العالم في هذا المجال وأن يصبح من بين أكبر 100 بنك عالميًا والطموح الوصول إلى أكبر مركز ممكن عالميًا.

لماذا سامبا والأهلي؟

وعن أسباب اختيار الاندماج بين البنكين تحديا قال إن هناك عدة عوامل وراء ذلك ومنها التجانس وفلسفة الإقراض وكيفية إدارة الخزينة علاوة على أن مجلسي إدارة البنكين كانا في نفس المنهج أن يكونا من كيان بنك كبير وأيضًا وجود ومساهمين كبار يرحبون بالفكرة

اندماجات أخرى

وفيما سيطلق على البنك الجديد اسم «البنك الأهلي السعودي»، ومن المخطط أن يبدأ البنك عملياته تحت الهيكل التنظيمي والاسم الجديد ابتداء من 1 أبريل 2021 توقع الخضيري، أن يشجع اندماج البنكين البنوك الأخرى إلى التوجه إلى عمليات اندماج خاصة في حال نجاح العملية مبينًا أن الاندماجات مناسبة للسوق وكل الدراسات تدل على أنه كلما زاد حجم البنك زادت قدرته على خدمة العملاء والاقتصاد.

اندماج الأهلي وسامبا

جاء اللقاء بعد إبرام اتفاقية اندماج ملزمة بين البنك الأهلي السعودي ومجموعة سامبا المالية في ١١ أكتوبر من العام ٢٠٢٠، والذي سينتج عنه عملاق مصرفي يعدّ الأكبر في المملكة، مما سيعزز مساهمة القطاع المصرفي في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومواكبة رؤية2030.

ومن المتوقع أن يسهم الاندماج في تحقيق قيمة كبيرة للمساهمين والعملاء والموظفين، فضلًا عن تعزيز إسهام القطاع المصرفي في دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية ومن المتوقع أن يسهم الاندماج في تحقيق قيمة كبيرة للمساهمين والعملاء والموظفين.

وسيزيد البنك الأهلي التجاري رأس ماله من حوالي 7.9 مليار دولار إلى حوالي 11.9 مليار دولار، لإصدار أسهم جديدة لمساهمي مجموعة سامبا. وسيحصل مساهمو سامبا بعد الاندماج على 0.739 سهمًا جديدًا في البنك الأهلي التجاري مقابل كل سهم يملكونه في المجموعة.

وعند الاندماج سيلغى إدراج أسهم مجموعة سامبا من السوق السعودية، حيث ستنقل جميع أصولها إلى البنك الأهلي السعودي. ومن المتوقع أن يجعل الاندماج البنك الجديد، أكبر بنك في السعودية، بقيمة سوقية تبلغ حوالي 46 مليار دولار.

محطات شهدها الاندماج

11 أكتوبر 2020 إبرام اتفاقية اندماج ملزمة بين البنك الأهلي السعودي ومجموعة سامبا المالية.

2 مارس 2021 عموميتا «الأهلي» و«سامبا» تقران اندماج البنكين.

1 أبريل 2021 يبدأ البنك عملياته تحت الهيكل التنظيمي والاسم الجديد.