فيما فرضت مصر رسوم تأشيرة على القادمين من الدول العربية، بقيمة 25 دولارا أمريكيا «93.75 ريالا سعوديا»، يمكن للسعوديين السفر إلى 68 دولة حول العالم بدون شرط الحصول على تأشيرة، أو الحصول على التأشيرة بمجرد الوصول إلى الدولة التي تفرض هذه التأشيرة. وتوجد 33 دولة لا تطلب الفيزا من السعوديين، و23 دولة تطلب الفيزا الإلكترونية، و29 دولة يمكن إنهاء إجراءات الفيزا بمجرد الوصول إلى مطاراتها، في حين تطلب 107 دول الانتهاء من إجراءات الفيزا قبل السفر.

ورصدت «الوطن» مبالغ التأشيرات التي تفرض على السعوديين في عدد من دول العالم، حيث اتضح أن أعلى تأشيرة يمكن الحصول عليها تصدر من الولايات المتحدة، وذلك بالنسبة للتجار والمستثمرين بموجب معاهدة، إذ تبلغ قيمة هذه التأشيرة نحو 1028 ريالا، فيما أن كثيرا من البلدان خصوصا العربية منها، لا تفرض أي رسوم تأشيرات على السعوديين للدخول إلى أراضيها فيما عدا بعض التأشيرات السياحية.

تتضمن هذه الدول: الإمارات العربية المتحدة، الكويت، البحرين، عمان، مصر، الأردن، لبنان، تونس، الفلبين، فلسطين، إندونيسيا، ماليزيا، كوريا الجنوبية، قيرغيزستان، هونج كونج، موريشوس، سيشل، بوتسوانا، جنوب افريقيا، جورجيا، أوكرانيا، كوسوفو، بيلاروسيا، جواتيمالا، هايتي، هندوراس، السلفادور، نيكاراجوا، بنما، سانت فينسنت والغرينادين، دومينيكا، سانت كيتس ونيفيس، الإكوادور، فانواتو، ميكرونيسيا، باربادوس، المغرب، قطر، كازاخستان، نيوزيلندا.

وبالنسبة للدول التي يمكن الحصول على التأشيرة بمجرد الوصول إلى المطار فمنها: أنغولا، بنغلاديش، بروناي دار السلام، جزر القمر، غينيا – بيساو، ماكاو، ملاوي، المالديف، موريتانيا، موزامبيق، باكستان، ساموا، توغو، وتوفالو.