حذرت منظمة الصحة العالمية من استحداث جوازات سفر اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض «كوفيد-19»، قائلة إنها تخشى أن يؤدي ذلك إلى عدم المساواة.

وقالت المنظمة على لسان أحد مدرائها التنفيذيين وهو مايكل رايان، إن المنظمة قد شرحت وجهة نظرها في هذه المسألة أنه في هذا الوقت بالتحديد فإن مسألة فرض جوازات للسفر بالنسبة للمطعمين بلقاحات فيروس كورونا هي فكرة غير منصفة وغير عادلة، وفرض مثل هذه الإجراءات قد يؤدي إلى عدم المساواة بين الناس.

وبررت المنظمة تحذيرها من فرض جوازات خاصة بالملقحين، بقولها إن اللقاحات غير موزعة بشكل عادل حتى الآن وهناك دول كثيرة تفتقر إلى اللقاحات ولم تصلها الشحنات اللازمة حتى الآن.

وقال رايان: إننا نريد ألا تكون السياسات الخاصة بالتلقيح أمرا مرهقا لكثير من الناس، ويجب أن نتوخى الحذر بشكل كبير في مسألة السفر بالتحديد، وألا تتعدى هذه الإجراءات حق الإنسان في السفر والحريات الشخصية.

وجاءت تحذيرات منظمة الصحة العالمية بعد ساعات من إعلان الولايات المتحدة نيتها فرض جوازات سفر بالنسبة للملقحين، وكذلك الخطوات التي تقوم بها دول في الاتحاد الأوروبي في نفس الإطار. وكشفت الولايات المتحدة وبريطانيا ودول في الاتحاد الأوروبي عن نيتها تصميم جوازات سفر إلكترونية للتأكد من المسافرين الذين تلقوا اللقاح الخاص بفيروس كورونا. الصين أيضا طورت آليات تتطلب أن يكون المسافرون منها وإليها ملقحين، إضافة إلى فرض جواز سفر على مواطنيها.