منذ عدّت الحدائق المعلقة إحدى عجائب الدنيا، ونسجت حولها الأساطير، والمتنزهات والحدائق العامة لا تلعب فقط دور المتنفس الترفيهي، بل وتعدت ذلك لتصبح معلما من المعالم الرئيسة للمدن، وإحدى ملامحها ومعالمها الرئيسة حتى كادت شهرتها توازي شهرة المدن نفسها.

في لندن تتألق الهايد بارك، وفي مصر حديقة الجيزة والقناطر الخيرية، وفي غيرها وغيرها تحولت هذه الحدائق إلى مناطق جذب لافتة تتم المحافظة عليها، واستثمارها في إقامة الفعاليات والبرامج الترفيهية الموسمية، فيما تحولت بعضها إلى مسارح لأنشطة مستمرة لا تتوقف.

في المقابل، كشفت زيارات عدة أجرتها «الوطن» لعدد من الحدائق في أحياء بعض المدن السعودية أنها غير مستغلة بالشكل الأمثل، وأنها بحاجة لمزيد من التطوير لتتحول إلى نقاط جذب للأسر وحتى الراغبين بممارسة الرياضة والتريض والمشي.

جولة ميدانية

ورصدت «الوطن» في جولة ميدانية على بعض الحدائق العامة داخل أحياء جدة أنها تعاني إهمالا وغيابا للصيانة، ومن بينها حديقة السجى في حي الشرفية، والتي تمت إعادة تأهيلها وتطويرها عام 1425.

وتبلغ مساحة حديقة السجى نحو 27 ألف متر مربع، وهي تشكو غياب الإنارة والصيانة منذ قرابة الـ10 سنوات، حتى باتت مهجورة تماما من المرتادين.

من جانبها، تفتقد حديقة الأحوال في حي النزهة إلى السواتر والحواجز حول مولدات للكهرباء التي صارت مكشوفة أمام المارة ومرتادي الحديقة التي تفتقد للمسطحات العشبية الخضراء.

بدورها، تفتقد حديقتا فهد وفاطمة بحي الصفا الترصيف والمنطقة الترفيهية المخصصة للأطفال.

أكبر الحدائق

في الوقت الذي أوضحت فيه أمانة جدة أن صيانة الحدائق يتم تنفيذها من خلال برنامج الصيانة الدورية ووفق عقود الصيانة المتاحة.

وبيّنت الأمانة أنها تعمل حاليا على إنشاء حديقة الأمير ماجد التي تعد أكبر حديقة في محافظة جدة بمساحة 120 ألف متر مربع، وتقع وسط مدينة جدة على طريق المكرونة أمام ميدان الهندسة، وستضم في عناصرها أكبر منطقة ألعاب أطفال في المدينة على مساحة كبيرة تصل إلى 8 آلاف متر مربع، مدعومة بجميع الخدمات العامة والذكية، كما تتكون الحديقة بجانب ألعاب الأطفال، من المسطحات الخضراء، ودورات المياه، وناد رياضي، وساحات عامة ومواقف سيارات، إضافة للفوارت والمطاعم وأماكن مخصصة للعناية بالطفل.

وكشفت الأمانة أنه يجري تنفيذ ثلاث حدائق في أحياء الفضيلة، والرياض، والريان، على مساحة تقدر بـ30.431 مترا مربعا، ضمن مشروعات تحسين جودة الحياة في عروس البحر الأحمر، تزامنا مع أعمال التطوير الجارية في حديقة الأمير ماجد بحي الربوة بمساحة 120 ألف متر مربع.

ففي جنوب جدة تنفذ الأمانة حديقة الفضيلة على مساحة 12586 مترا مربعا، وحديقة الرياض شمال المحافظة على مساحة 12300 متر مربع، وستشكل الحديقتان متنفسا للأهالي بمختلف فئاتهم بما فيهم أصحاب الإعاقة، وتضمن تخطيطهما ملاعب رياضية ومسارات للمشاة وأخرى للدراجات وألعاب أطفال وغيرها من المرافق.

وفي شرق جدة تنفذ الأمانة حديقة على مساحة 5545 مترا مربعا تستهدف جميع الشرائح، وتضم جلسات ومسطحات خضراء وساحة عامة ومسارا للمشاة ومسارا للدراجات، إلى جانب ألعاب رياضية وألعاب أطفال.

وأفادت الأمانة أن مشاريع إنشاء الحدائق تتم حسب خطة الأمانة التي تراعي احتياجات سكان الأحياء والميزانية المخصصة والتي تهدف إلى زيادة المسطحات الخضراء بجدة، والإسهام في تحسين جودة الحياة، ورفع مستوى ممارسة السكان للرياضة لاحتوائها على ممرات مشاة، ومتنفس للسكان والزائرين، مصمم وفق أعلى المعايير والأوصاف، ويوفر بيئة ترفيهية آمنة وجاذبة.

استغلال الحدائق كنواد رياضية

وبعيدا عن جدة نحو الجنوب، وتحديدا إلى مدينة أبها، ومع اتجاه فلسفة إنشاء وتصميم الحدائق داخل الأحياء إلى استغلالها في توفير أماكن ترفيهية ورياضية للأطفال والشباب، تسهم في تنميتهم جسديا وذهنيا، من خلال ممارسة النشاطات الرياضية، إضافة إلى توفير أماكن مخصصة لكبار السن أيضا تمكّنهم من ممارسة رياضة المشي، بما ينعكس إيجابا على صحتهم البدنية والنفسية، إضافة إلى إسهامها في تعزيز الروابط الاجتماعية والأسرية التي يقوى بها المجتمع، تقول الشقيقتان فاطمة وريناد الشهري متحدثتين عن حديقة وممشى المنسك في أبها «هي وجهتنا الأولى ومتنفسنا الدائم، حيث نمارس فيها رياضة المشي لساعات وسط خدمات قريبة جدا وفي المتناول».

من جانبه يتحدث سعيد الأحمري وهو رجل تخطى الـ60 من عمره «أصبح ممشى الحديقة رفيق صباحاتي، خصوصاً وأنا أعاني من الإصابة بداء السكري».

ويضيف «لا بد هنا أن أشكر الأمانة على ما توليه من عناية للنظافة والصيانة، وحتى في منح الترخيص لعربات الفود ترك التي تقدم خدماتها لمرتادي الحديقة».

الافتقاد للصيانة

بدورها، تعاني بعض الحدائق في أبها من غياب الصيانة والافتقار إلى النظافة، وتقول فاطمة عفتان متحدثة عن حديقة حي الوردتين «تفتقد الحديقة للنظافة والصيانة الدورية لألعاب الأطفال التي لم تعد مكانا آمنا لأطفالنا».

والتقطت عدسة «الوطن» بعض الأماكن في عدد من حدائق المنطقة وقد شوه مرتادوها الأماكن التي شغلوها حيث تركوا خلفهم على المسطحات الخضراء نفاياتهم، على الرغم من وجود حاويات وأماكن مخصصة لتجميع النفايات.

وطالب عدد من الأهالي الذين تحدثوا لـ«الوطن» بضرورة صيانة الإنارة والأعمدة، والأرصفة وممرات المشي، والحدائق وصيانة ألعاب وملاهي الأطفال للمحافظة على سلامة الأطفال.

وقالت منيرة عسيري لـ«الوطن» «الحدائق العامة مسؤولية الجميع، وليست مسؤولية الأمانة والبلدية، واحترام هذه الأماكن بالحفاظ عليها هو واجب، فلا بد أن يراعيها جميع المرتادين».

وأضافت «بعض المرتادين لا يحترمون قواعد النظافة، ويتركون مخلفاتهم وللأسف في أماكن جلوسهم أيضا، وأعتقد أن الغرامات في هذا الشأن أمر ضروري حتى يلتزم الجميع».

من جانبها، قالت أميمة عبشان «تبذل الأمانة جهدها لتأمين النظافة والترتيب والصيانة التي تضفي على الحدائق لمسة من الأناقة، وتوفر لي ولطفلتي الوجهة الآمنة، لكننا مطالبون جميعا بالمحافظة على هذه المرافق».

رئات المدن

تمثل الحدائق في الغالب رئات للمدن، ومناطق خضراء مهمة جدا في الأحياء، وهي تعد من أهم مرافق الترويح وأقدمها وأيسرها وأقلها كلفة، وربما كذلك أقربها لسكان الحي.

وساهم التزايد السكاني والتحضر في توسع المدن، فبرزت الحاجة أشد ضرورة للحدائق التي يفترض أن تسهم في إراحة أعصاب السكان الذين يعانون من ضوضاء المدن وضجيجها وزحامها.

وتتفاوت المعدلات العالمية لنسبة المناطق المفتوحة من مساحة المجاورة السكنية لبعض الدول كالتالي: إنجلترا 26%، ألمانيا 37%، العراق 17.5%، المجر 15%، فيما تتراوح المعدلات التخطيطية للمناطق المفتوحة في كثير من دول العالم الصناعية بين 2100 و4200 م²/ 1000 نسمة.

ونظرا لأهمية الأراضي الخضراء فإنها تشكل نسبة مهمة من مجموع استخدامات الأراضي في عدد من المدن، تصل في بعض المدن العالمية إلى نحو 26% من المجموع الكلي لاستخدامات الأراضي.

نصف مليون متر من المسطحات

بيّن المتحدث الرسمي لأمانة منطقة عسير ماجد الشهري لـ«الوطن» أن أمانة منطقة عسير تعمل على تجهيز عدد من الحدائق، وقال «حديقة المطار تقع بالقرب من مطار أبها، مساحتها 125 ألف متر مربع، وتحتوي على مسطحات خضراء حوالي 70 ألف متر مربع، ومماش داخلية تقدر بحوالي 5 كلم، مع عدد من الأماكن الترفيهية للأطفال، وعدد من الكافيهات والمطاعم».

وأضاف «هناك كذلك ممشى الضباب الذي يقع في حي الضباب، وهو يتمتع بإطلالة رائعة على جبال تهامة وعقبة ضلع، وتبلغ مساحته مع المناطق الخضراء 25 ألف متر مربع، وطوله حوالي 1.5 كلم، وهو يحتوي على عدد من المطاعم المطلة مباشرة على عقبة ضلع (مستأجر من قبل مستثمر)».

وتابع «هناك كذلك حديقة المشهد التي تقع في حي القرى بأبها وعلى مساحة 60 ألف متر مربع تقريبا، إضافة إلى مماشٍ بطول 3 كلم مع مسطحات خضراء تقدر بحوالي 20 ألف متر مربع، مع عدد من ملاعب كرة القدم والكرة الطائرة وكرة اليد والسلة، إضافة إلى أجهزة لرفع اللياقة البدنية لمرتادي الحديقة».

حدائق بملاعب

يتابع الشهري تعداده للمشاريع والحدائق في أبها، ويتطرق إلى ممشى المروج ويقول «يقع ممشى المروج في حي المروج بمساحة 80 ألف متر مربع، إضافة إلى مماشٍ بطول 3.5 كلم مع مسطحات خضراء تقدر بحوالي 20 ألف متر مربع، مع عدد من ملاعب كرة القدم والكرة الطائرة وكرة اليد والسلة، إضافة إلى أجهزة لرفع اللياقة البدنية لمرتادي الحديقة».

ويعرج إلى حديقة كلية المجتمع، ويقول «تقع في منطقة المحالة بمساحة 60 ألف متر مربع تقريبا، إضافة إلى مماش بطول 2 كلم مع مسطحات خضراء تقدر بحوالي 20 ألف متر مربع، مع عدد من ملاعب كرة القدم ومضمار للجري ومسجد، وعدد من دورات المياه، إضافة إلى أجهزة لرفع اللياقة البدنية لمرتادي الحديقة».

ثم يصل إلى ممشى الروضة، ويقول «يقع في حي المطار بمساحة 22 ألف متر مربع، إضافة إلى مماشٍ بطول 1.2 كلم مع مسطحات خضراء تقدر بحوالي 8 آلاف متر مربع، مع مضمار للدراجات يقدر بحوالي 1 كلم، مع تحديد أماكن للفود ترك ودورات مياه».

ويكمل «هناك أيضا ممشى المطار، ويقع في حي المطار بطول 2 كلم مع مسطحات خضراء بجوار الممشى وأماكن وقوف سيارات بعدة مناطق من الممشى»

وينهي الشهري حديثه بالتطرق إلى حديقة سما أبها الغربية، ويقول «تقع في طريق الطائف بمساحة 170 ألف متر مربع، مع مساحات خضراء تتجاوز 50 ألف مربع، مع ممشى بطول 6 كلم، ومنطقة للأنشطة الترفيهة مع أماكن مخصصة للفود ترك و4 دورات مياه».

أهمية الحدائق

01 رئات تتنفس من خلالها المدن

02 توفر بيئة صحية للإنسان

03 تجمل المدن

04 تخفض درجات الحرارة إذا ما احتوت على الأشجار

05 ترفع درجة الرطوبة النسبية تحت ظروف المناخ الصحراوي وشبه الصحراوي

06 ترفع الإنتاج من خلال الدورين النفسي والبيئي اللذين تلعبهما

07 يمكن استثمارها لتحقيق رسوم ارتياد معقولة

حدائق ومماش ومساحات

جدة

حديقة الأمير ماجد

120 ألف متر مربع

3 حدائق في أحياء الفضيلة والرياض والريان بجدة

30.431 مترا مربعا

أبها

حديقة المطار

125 ألف متر مربع

حديقة المشهد

60 ألف متر مربع تقريبا

مماشٍ بطول 3 كلم

ممشى الضباب

25 ألف متر مربع

طوله حوالي 1.5 كلم

ممشى المروج

80 ألف متر مربع

مماشٍ بطول 3.5 كلم

حديقة كلية المجتمع

60 ألف متر مربع تقريبا

مماشٍ بطول 2 كلم