يجد عمالقة الاتصالات العالميين أنفسهم حاليًا في مفترق طرق حرج على الرغم من تحسن التغطية والسرعة التي تتزايد مع الاستثمار في شبكات 5G، وذلك للتعامل مع ظروف السوق الجديدة في ظل صعوبة في تلبية توقعات العملاء المتغيرة بسرعة، وهو ما دفعها لتبني إستراتيجية المهاجم الرقمي الذكية التي باتت ساحة للمنافسة بين عمالقة الاتصالات العالميين مثل Airbnb و Amazon و Apple و Netflix و Uber.

نمو الإيرادات من الصوت والبيانات يتباطأ في العديد من الأسواق العالمية، ولذلك تعتمد شركات الاتصالات الرقمية على إستراتيجية المهاجم الرقمي الذكية التي تعني رؤية عائد إيجابي على استثماراتهم في غضون ستة إلى تسعة أشهر عبر: إنشاء منتج مبسط ومميز بشكل جذري؛ اعتماد تصميم تم اختباره من قِبل العميل وإنشاء تجربة مستخدم فائقة السهولة؛ بناء تقنية مرنة تساعد على تعزيز الابتكار؛ استخدام أساليب التسويق الرقمي بالإضافة إلى التحليلات المتقدمة لزيادة المبيعات الرقمية؛ توظيف المواهب الرقمية والتنظيم في فرق رشيقة ومستقلة.

توظيف المواهب الرقمية

يحتاج العديد من المشغلين إلى تغيير أنفسهم للتعامل مع ظروف السوق الجديدة، ولكنهم واجهوا صعوبة في إجراء إصلاح شامل على مستوى المؤسسة. وقد تكون إستراتيجية المهاجم الرقمي الذكية هي الحل. ولا يوجد شيء بسيط في حافظات منتجات معظم شركات الاتصالات، وهذا التعقيد هو جزء من مشكلتها. ما بدأ كمجموعة واسعة من الخطط لقاعدة عملاء متنوعة، تطور إلى مجموعة مذهلة من الخيارات التي يصعب فهمها والتنقل فيها، مما يلحق الضرر بتجربة العميل، لا سيما بالمقارنة مع تلك التي توفرها البدائل الرقمية الأصلية الصاعدة.

البدائل الرقمية الصاعدة

لإرضاء العملاء والاحتفاظ بهم بشكل أفضل، بدأ بعض المشغلين في بناء وحدات مهاجم رقمية منفصلة خاصة بهم. لقد تبين أن هذا النهج أقل تكلفة وتعطيلًا - وفي بعض الحالات أكثر نجاحًا - من التحول الرقمي الشامل للأعمال الأساسية. وقد أثبتت العلامات التجارية الذكية أنها أدوات نمو قوية لشركاتها الأم. وفي غضون أربعة أرباع من الإطلاق، ساهم المهاجم الرقمي النموذجي بما يقرب من 25 % من إجمالي المشتركين الإضافيين الإجمالي (إجمالي الإضافات) إلى المشغل الحالي، مع إظهار الربحية الإجمالية التي تزيد عن خمس نقاط مئوية.

إرضاء العملاء

يتبع المشغلون خمس خطوات في إطلاق المهاجمين الرقميين، فيمكنهم رؤية عائد إيجابي على استثماراتهم في غضون ستة إلى تسعة أشهر، وهذا النهج تم اعتماده بنجاح عبر المناطق الجغرافية في مختلف دول العالم. على سبيل المثال، أطلقت Sunrise Communications في سويسرا yallo كعلامة تجارية للمهاجمين الرقميين لمتابعة النمو القوي مع التركيز بشكل أساسي على العروض الرقمية والتسويق الرقمي. وقامت به Orange Flex في بولندا، وتمثل في Yaqoot by Zain في السعودية، و by.U by Telkomsel في إندونيسيا، حيث وضع المهاجم الرقمي كعرض جديد ذي قيمة رقمية بالكامل، بما في ذلك رحلات العملاء الرقمية علاوة على أن بعض هؤلاء المهاجمين الرقميين بدأوا في التوسع إلى منصات خدمات رقمية حقيقية (على سبيل المثال، الفيديو والألعاب والرسائل).

ما المطلوب لإطلاق مهاجم رقمي

تستفيد مجموعات تكنولوجيا المعلومات الجديدة هذه من عمليات النشر السحابية الأصلية كلما أمكن ذلك لتبسيط عمليات تكنولوجيا المعلومات وتقليل النفقات التشغيلية. ويكتسب اعتماد السحابة زخمًا مع ظهور 5G لأن معايير 5G تدفع نحو البنى السحابية الأصلية للبنية التحتية للاتصالات. يدفع بائعو أنظمة دعم الأعمال والعمليات العروض القائمة على السحابة إلى السوق.

مكون رئيسي آخر من مكدسات تكنولوجيا المعلومات الجديدة هذه هو البنية القائمة على الخدمات المصغرة، خاصة بالنسبة لوحدات البرامج التي تتكامل مع القنوات الرقمية. وعلى سبيل المثال، قام مهاجم رقمي في الشرق الأوسط ببناء أكثر من 25 خدمة مصغرة تبسط التكامل مع قنوات الواجهة الأمامية مع تنفيذ تجارب مستخدم مخصصة في نفس الوقت للتحقق من الهوية الرقمية والمكافآت والمدفوعات الرقمية وإدارة الاشتراكات. ولقد سمحت هذه الوحدات القائمة على الخدمات المصغرة للمهاجم الرقمي بتكرار تجربة الواجهة الأمامية الرقمية واختبارها وتحسينها باستمرار، لتحقيق ملاءمة المنتج مع السوق في غضون ثمانية أشهر بعد الإطلاق الأولي.

إستراتيجية المهاجم الرقمي الذكية

ماذا تعني؟

تعني رؤية عائد إيجابي على استثمارات الشركات

كم فترتها؟

ستة إلى تسعة أشهر

الخطوات

إنشاء منتج مبسط ومميز بشكل جذري

اعتماد تصميم تم اختباره من قِبل العميل وإنشاء تجربة مستخدم فائقة السهولة

استخدام أساليب التسويق الرقمي بالإضافة إلى التحليلات المتقدمة لزيادة المبيعات الرقمية

بناء تقنية مرنة تساعد على تعزيز الابتكار

توظيف المواهب الرقمية والتنظيم في فرق رشيقة ومستقلة