باتت محافظة أبوعريش على موعد مع الإنجاز، بعد غياب امتد لسنوات، والذي تسابق معه الزمن، واختصر المسافات، إذ شرعت 4 جهات ممثلة في المحافظة، والبلدية، والمجلس البلدي، والمياه، في تنفيذ حزمة من المشاريع والمبادرات، وسط تكاتف المسؤولين، واندماج خططهم، لتطوير المحافظة التي تعد قلب جازان النابض، في وقت بلغت نسبة إنجاز المشاريع 70%، إلى جانب تحسين المشهد الحضري.

استنفار بلدي

واستنفرت بلدية أبوعريش جهودها في وضع حزمة من المشاريع والمبادرات التي تستهدف تحسين المشهد الحضري، ودشنت أولى خطوات التحسين والتجميل بدءا من تطوير طريق الملك عبدالعزيز.

وتتمثل أبرز المشاريع والمبادرات في: تطوير شارع الملك عبدالعزيز، وتحسين الطرق الرئيسية، وإزالة اللوحات الدعائية المخالفة، ومخلفات البناء والهدم، ومعالجة وضع الباعة الجائلين، ورفع السيارات التالفة، وإصلاح حفر الشوارع، والأرصفة المتهالكة، وطلاء خطوط الطرق، وحماية المرافق العامة، وذلك وفقا للخطط المعتمدة والمدروسة.

عناصر التحسين

ويشتمل تحسين شارع الملك عبدالعزيز، الذي بدأت به البلدية، ويعد شريانا رئيسا بالمحافظة، على استبدال 50 عمود إنارة، وتركيب 550 لوحة فنية ضوئية بشكل هندسي، وتوفير 212 موقفا للسيارات، وتوفير ممرات عبور مشاة، ودهانات الأرصفة بطول 1055 مترا، وتحسين واجهات المحلات، وزراعة أشجار أمام المحلات.

وأعادت الأعمال التحسينية المنفذة، التفاؤل لدى المواطنين وسكان المحافظة والقرى التابعة لها، إذ أجمع الأهالي على ضرورة تغيير الصورة السلبية، وإنهاء مرحلة تعثر مشاريعها للأبد.

مرحلة أولى

وكشف مصدر لـ«الوطن»، أن الصرف الصحي بالمحافظة، تم إنجاز نحو 70% من المشروع المنفذ داخل الأحياء في مرحلته الأولى، وأنهم في طور الانتهاء منه بشكل كامل خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أنه تم تنفيذ 700 ماسورة صرف صحي، وجار استكمال العمل من قبل المقاولين الموجودين بشكل يومي بمواقع العمل، وسط متابعة واهتمام من المسؤولين.

تطوير مستمر

وأكد رئيس بلدية أبوعريش المهندس محمد الخرمي، أن البلدية تقوم بأعمال تحسين وتطوير شارع الملك عبدالعزيز، باعتباره وسط البلد، ويخدم زوار وأبناء المحافظة، مشيرا إلى أن أعمال تطوير الطريق تتمثل في: تحسين وتطوير الشارع وأعمال الأرصفة، والإنارة، وتوفير المواقف الطولية والعرضية، ومواقف ذوي الاحتياجات الخاصة، وتنفيذ أعمال التشجير، وتحسين واجهات المحلات التجارية، وسيظهر الشارع بشكل جمالي قريبا، وفق الخطط المدروسة.

برنامج متكامل

وأوضح رئيس المجلس البلدي ناصر الشريف لـ«الوطن»، أنه تم إقرار برنامج تكاملي بالتعاون مع البلدية، بشأن صيانة الطرق، وأعمدة الإنارة، وإزالة التشوهات البصرية، والكتابة على الجدران، وتشجير الأحياء التي بدأت بحي الخالدية، وتم توزيع الشتلات على الأهالي، مشيرا إلى أن بقية الأحياء ستتم مباشرة العمل بها وتحسينها، بشرط أن يكون الحي خاليا من أعمال الكهرباء، والمياه، وأن تكون أعمالها منتهية، وإصلاح الطبقة الإسفلتية، مضيفا أن العمل جار لتنفيذ صيانة الطرق وتخطيطها، وتطوير الحدائق والملاعب، مؤكدا أن البرنامج تم الانتهاء منه بنسبة إنجاز كبيرة في حي الخالدية، وسوف يتم إقرار البرنامج ببقية الأحياء، وأنهم يسيرون بخط واحد بالتوافق مع البلدية، وسط دعم المحافظ محمد الشمراني.

أبوعريش تختصر المسافات

4 جهات تتوافق خططها لتطوير المحافظة

%70 إنجاز المشاريع والمبادرات

700 ماسورة صرف صحي منفذة

7 محاور تحسن شارع الملك عبدالعزيز

10 خطط تحسينية تطور أبوعريش

برنامج تكاملي يعالج التشوهات البصرية