تحولت ساحات مهرجان البن بالداير، إلى سباق وتنافس بين المزارعين، لعرض منتجاتهم، وتطوير قدراتهم المهارية، والتعريف بما تزخر به المحافظات الجبلية من مقومات نجاح المنتج، والتوسع في إنتاجه، وتسويقه، وجسدت الفعاليات، والبرامج المنفذة، الثقافة الحضارية، وجمال الطبيعة، والعادات والتقاليد.

إقبال مميز

ويشهد المهرجان إقبالا كبيرا من المواطنين، والزوار من داخل المملكة وخارجها، والذي نال استحسانهم، إذ لا يكاد يخلو منزل، أو مزرعة، أو ركن بالداير من منتجات البن، وعرضه على الزوار، والتعريف به، وزراعته، وتذوقه.

ويشهد المهرجان تنفيذ دورات تدريبية، وورش عمل للمزارعين، وتقديم عدد من اللوحات التراثية والزراعية، والحرف اليدوية، ومشاركات مميزة لأركان الجهات الحكومية، والخاصة، والأسر المنتجة وغيرها.

استثمار اقتصادي

ونجح استثمار المهرجان في دعم الحركة السياحية بجازان، والتي أصبحت مقصدا مهما للسواح والزوار طوال العام.

وتمثلت أبرز العوامل في: التعريف بما تزخر به المحافظات الجبلية من مقومات نجاح البن، والتوسع في إنتاجه، وتسويقه محليا وخارجيا، وتعزيز الاستثمار الاقتصادي والسياحي.

تجارب زراعية

ويمارس جناح هيئة تطوير وتعمير المناطق الجبلية بالمهرجان دورا محوريا في عرض التجارب الزراعية، ودعم المزارعين، وعرض الشتلات التي تنتجها المشاتل، وتقديم الدراسات والمبادرات، واستقبال طلبات المزارعين للحصول على الشتلات، وتوزيع كتيبات للإرشاد الزراعي، وعرض دراسة جدوى للاستثمار في زراعة البن.

أعمال فنية

ولفت معرض الفنون بمهرجان البن الثامن أنظار الزوار، ويشهد إقبالا كبيرا. وأوضحت المشرفة على المعرض رحمة بنت محمد المالكي أن المعرض يشتمل على 56 عملاً فنياً لأكثر من 46 فنانا وفنانة، تنوعت ما بين الرسم، والتصوير الفوتوغرافي، والخط العربي، ومسابقات للرسم.

وبينت المشرفة على فريق كلمات وألوان المنفذ للمعرض سارة بنت حنين المالكي، أن المعرض يهدف إلى دعم المواهب في المنطقة، وتعزيز مشاركتهم في المهرجانات والمناسبات.