شهد ربع الشركات في العالم انخفاضاً في المبيعات بنسبة 50% في الربع الأخير من 2020، بحسب مسح اقتصادي أطلقه البنك الدولي لنحو 120 ألف شركة في أكثر من 60 بلداً.

تباين الأداء

خلص المسح إلى جميع منشآت الأعمال في العالم وفي المتوسط، انخفضت مبيعاتها بنسبة 27% في الفترة من أكتوبر 2020 إلى يناير 2021 مقارنة مستويات ما قبل الجائحة، بعد انخفاضها بشدة بنسبة 45% في أبريل إلى سبتمبر، وتباين الأداء بشكل كبير، حتى داخل البلدان والصناعات.

ثبات المبيعات

تظهر البيانات أن عدداً كبيراً من الشركات شهد ثبات نسبة المبيعات كما هي أو ارتفاعها خلال الجائحة - نحو 20% خلال الأشهر القليلة الأولى وما يصل إلى 34% في الأشهر التي تلت ذلك. ومن ناحية أخرى، أعلنت 25% من الشركات الأكثر تضرراً عن انخفاضٍ في المبيعات بنسبة 72% في الأشهر الأولى للجائحة و50% في الأشهر التالية.

مصادر جديدة للإيرادات

كشف التقرير أنه في بعض الشركات، كانت الإدارة أكثر ذكاءً في إيجاد مصادر جديدة للإيرادات أو إعادة تنظيم أعمالها التجارية - على سبيل المثال، نقل مبيعاتها لتكون عبر القنوات الإلكترونية مثل شبكة الإنترنت أو التحول إلى منتجات مختلفة؛ كما في حالة شركات التصدير، تحول البعض من مجموعة من العملاء إلى مجموعة أخرى.