في ظل اهتمام أمير منطقة عسير، الأمير تركي بن طلال، بممثلي منطقة عسير في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، ناديي «أبها» و«ضمك»، والعمل على بقائهما بين الكبار لموسم ثالث على التوالي، تعمل هيئة تطوير المنطقة على تنفيذ مباردة «لكي نبقى مع الكبار» التي بدأت منذ صعود الناديين معا لأول مرة إلى دوري المحترفين وبقائهما للموسم الثاني على التوالي، بينما تمثل متابعة وزيارات أمير عسير لأندية المنطقة وقود الحماس ونقطة التحول، لتكون الثمرة ولأول مرة وصول ناديين من «عسير» معا لدوري الكبار.

أهداف المباردة

الهدف الرئيس من المباردة الاستثنائية وغير المسبوقة، التي ستنفذ على شكل دروس ومسابقات وتطبيقات عملية في حصص النشاط بمدارس عسير، الوصول إلى 400 ألف طالب في المنطقة بالتعليم العام، من خلال 4 آلاف مدرسة و70 ألف معلم و‏30 ألف إداري.‏

لوصول «لنبقى مع الكبار» إلى الوجه المطلوب، يجب أن يتم تنويع الوسائل والمبادرات بوضع إدارات التعليم آلية مناسبة وخطة عمل واضحة، لإيصال الرسالة، وتكون مفصلة في مسابقات وقصص وعروض مرئية.

400 ألف



أكد مدير عام التعليم في منطقة عسير، سعد الجوني، أن المبادرة تأتي في سياق تأكيد القيم العليا في المجتمع، التي هي في الأساس أحد أبرز مبادئ مجتمعنا العظيم، ولذلك تم استغلالها وتعميمها وإبرازها، وجعلها نموذجا مع إظهار القيم الرئيسية لتحقيق تلك الإنجازات. وبين «الجوني» أنه سيتم إيصال الرسائل للجميع من خلال المنصات الإلكترونية مع وجود برنامج لإدارات التعليم السبع، وخطة تنفيذية تمتد على مدى 12 أسبوعا، لكل أسبوع قيمة يتم نشرها ويتم وضع مسابقة لها، ويكرم الفائز على مستوى الإدارة، بعد ذلك سيتم جمع الفائزين في نهاية المشروع، موضحا أن المبادرة تستهدف أكثر من 400 ألف طالب وطالبة.

صناعة الفرق

أكد قائد مدرسة الملك عبدالعزيز الابتدائية في أبها، عيسى المازني، أن المبادرة الرائعة، التي من أبرز سماتها الالتزام بمجموعة من القيم والمبادئ، ستكون أساسا راسخا للمحافظة على البقاء مع الكبار، وستصنع الفرق وتحقق المستحيل، وستكون حافزا للمزيد من الرقي والتميز.

تميز



أوضح مدير مدرسة ابتدائية النجاح، علي العمري، أن المبادرات النوعية التي تميزت بها منطقة عسير، برعاية وتوجيهات ومتابعة الأمير تركي بن طلال، نهضت بكثير من مشروعات وخدمات المنطقة في كل المجالات، وجعلت الجميع شركاء في الإنجاز وفرحة العطاء.

مجتمع إيجابي



شدد المرشد الطلابي يحيى آل مشاري أن الطموح الوطني لا يأتي إلا بمجتمع إيجابي، ولا يمكن الوصول إلى هذا المجتمع الإيجابي إلا بغرس السلوكيات الإيجابية فيه، ولا يكون هذا السلوك إلا باستشعار كل فرد بالمجتمع دوره المهم في بنائه، وهذا ما يحرص عليه ويرسخ له الأمير تركي بن طلال.

عمل جماعي



بين المرشد الطلابي مشاري العلكمي أن تنوع المبادرات سيخلق تميزا فريدا وعملا جماعيا بروح الفريق الواحد، للرقي والتميز، وهنا مبادرة «لنبقى مع الكبار» من أجل الحرص على إشراك أبنائنا الطلاب بهدف منحهم فرصة مبكرة جدا للعمل سويا على تحقيق الإنجازات الوطنية الكبيرة.

مبادرة ضخمة



أكد أحمد آل عواض، أحد أولياء الأمور، أنه التمس شعورا مختلفا لدى أبنائه الطلاب عندما يجدون اهتماما بهم، وتوجها لإشراكهم في العمل المدرسي، فكيف وإمارة المنطقة ترسخ لعمل كبير يعد الأول من نوعه في إشراك الطلاب بمدارسهم في مبادرات كبيرة وضخمة.

عمل ضخم



اعتبر محمد سلطان القيسي أن البعض يعتقد أن تحقيق الإنجاز قد يكون محض صدفة، بينما هناك عوامل ومبادئ لا يشعر بها إلا من حقق وذاق طعم الإنجاز، وليست هناك بطولة أو إنجاز أو نجاح يكون دون وجود معايير فعلية تقود للنجاح، ووصول «أبها» و«ضمك» لأول مرة لدوري الكبار كان بعمل ضخم وكبير، قاده شخصيا أمير عسير.

جملة إجراءات

أكد معلم التربية البدنية والحكم السابق يحيى آل معتق أن وصول ناديي «أبها» و«ضمك» لدوري الكبار كان نتيجة عمل وجهد كبير، وكان إنجازا يستحق الإشارة إليه، وللبقاء مع الكبار فهناك أسس ومبادئ بالمواظبة عليها يتحقق الإنجاز، وليس هناك عمل ناجح إلا بوجود معايير وجملة من الإجراءات.

عوامل متعددة

المعلم والمدرب الوطني محمد أبو عراد قال: «لكي نبقى من الكبار مبادرة كنا نحتاجها منذ فترة بعيدة جدا، فإن تصل فهذا ممكن، ولكن أن تبقى مع الكبار فذلك يحتاج إلى عوامل متعددة، وتغيير في النظرة القاصرة، ولكي تصبح كبيرا فعليك أن تتحلى بصفات الكبار. نحن مع هذه المبادرة بدأنا بخطوات صحيحة لكي نبقى، ونحتاج إلى وجود أشخاص قادرين على السير في الاتجاه الصحيح، لنصل إلى طموحاتنا ضمن الكبار».

استنهاض الهمم

أوضح الطالب مشعل يحيى أنه فور إعلان المباردة وتوزيعها ووصولها للطلاب، ستفتح آفاقا ومجالات أوسع، وستكشف للجميع أن هناك شيئا اسمه «القيم» التي من شأنها تحقيق الأهداف المنشودة. واتفق معه الطالب سلمان أحمد، مشيرا إلى أن المبادرة تستفيق وتستنهض همم الغير، للوصول إلى منصات الكبار. وأكد الطالب ريان يحيى أن همم الأبطال وتمسكهم بالمبادئ الأربعة هي القاعدة الرئيسية والأساسية للوصول إلى مكان الكبار، وسيكون الحفاظ عليه بالالتزام بهذه المبادئ هو القوة الدائمة للبقاء.

أسباب تسمية دوري المحترفين «دوري الكبار»

-منه تستدعى غالبية لاعبي المنتخبات الوطنية ـ يتابعه شريحة كبيرة من الجماهير

-أقوى دوري في الوطن العربي

-يوجد به عدد من أفضل لاعبي العالم

-تستثمر به الدولة ميزانية مناسبة

-هو أعلى مستوى بمستويات الدوريات

لماذا يتم تحفيز أندية المنطقة للوصول إليه؟

-يدعم إستراتيجية تطوير المنطقة

-يسلط الأضواء على المنطقة

-يرفع من قيمة المنطقة الاقتصادية

-يحرك الاقتصاد المحلي بوجود الجماهير والأندية

-يعطي الحافز لتطوير الرياضة المدرسية

محاور رئيسية

- القيم الإسلامية

- إتقان العمل

- الوسطية والتسامح

- مجالسة الأخيار

- الهوية الوطنية

- المحافظة على الذوق العام

- الاهتمام بالمعالم الأثرية

- المحافظة على البيئة

- الاهتمام بالصحة بممارسة الرياضة

- التحلي بالإيجابية والتفاؤل