صنع 25 حرفيا بمهرجان البن الثامن بمحافظة الداير تظاهرة ثقافية وحضارية، تمثلت في امتهانهم صناعات الخرز، والجلود، والخزف، واللباس الشعبي، وصناعة الأبواب، وأدوات الحراثة، والإكسسوارات، وأدوات القهوة، والزراعة.

دعم التراث

ونجح مهرجان البن في دعم الحركة السياحية، واستثمار التراث، وتسليط الضوء على الصناعات، التي يجيدها كبار السن، ورسموا من خلالها تراث وحضارة القطاع الجبلي الأصيل.

جذب الزوار

وجذبت الحرف اليدوية، والصناعات التقليدية، والأزياء الريفية، زوار المهرجان البالغ عددهم أكثر من 30 ألف زائر، واختتمت فعالياته أمس، وشهدت حضورا كبيرا على مدى 10 أيام، وسرقت الحرف أنظار الزوار، ونالت استحسانهم، وسطر الحرفيون عبر 11 حرفة مختلفة أروع الصور من خلال دمج الماضي بالحاضر، وتعليم الأطفال، والوقوف بشموخ بالأركان التراثية، وعزف المقاطع الموسيقية التي أطربت الحضور.

هواية قديمة

وأوضح العازف سعيد مريع الحريصي لـ«الوطن»، أنه كان يعزف على الناي من أيام الطفولة، والرعي مع الغنم بالجبال، مشيرا إلى أنه عندما كبر، انتقل للعمل خارج المنطقة لمدة 28 عاما، وبعد التقاعد عاد لهوايته القديمة، وانضم لفرقة جبال الحشر الشعبية، ويواصل عزفه في المناسبات المختلفة، ووجد مهرجان البن فرصة ينقل من خلالها الموروث، وينشر البهجة بين الحضور.

التعريف بالتراث

وأكد مدير ركن الحرفيين بمهرجان البن الثامن سلمان مفرح المالكي لـ«الوطن»، أن ركن الحرفيين يقدم نماذج حرفية متميزة، تهدف إلى التعريف بالتراث، وهوية المحافظة، وإبراز الحرفيين، وما لديهم من قدرات في المحافظة على صناعة الحرف اليدوية، بالأساليب القديمة التقليدية، والمتعارف عليها منذ القدم، مشيرا إلى أن أبرز خططهم تتمثل في: نشر وتعريف المجتمع بالحرف اليدوية، وإتاحة الفرصة لهم من خلال المهرجان، ومنافذ البيع، وأن أبرز الحرف هي «أدوات الحراثة، والقهوة، والزراعة، وصناعة الأبواب، والمفاتيح القديمة».

مهرجان البن

25 حرفيا

11 صناعة بالقطاع الجبلي

30 ألف زائر في 10 أيام

5 أهداف تدعم الحرفيين

خطتان تبرزان نشاطات الحرفيين بالداير