يتفاجأ الكثيرون من معشر الذكور أن لديهم أيضا فترة تشابه ما قبل الحيض للنساء والمعروفة باسم PMS والتي في المقابل عند الرجال تعرف بـIMS والتي تعني «متلازمة الرجل العصبي» التي تحاكي أعراض الدورة الشهرية وتجعله متقلب المزاج.

وجاءت تلك التسمية من الطبيب النفسي «جيد دياموند» في كتابه IRRITABLE MALE SYNDROME والذي يصف فيه وقوع الرجل فريسة للتقلبات الهرمونية.

فرط الحساسية

وتعني الدورة الشهرية للرجال حالة من فرط الحساسية والإحباط والقلق والغضب وترتبط بالتغيرات الكيميائية الحيوية والتقلبات الهرمونية والإجهاد، وتعددت العوامل المسببة لتغيير الحالة المزاجية للرجل، ولكن كان هرمون التستوستيرون وتغيراته من ارتفاع وانخفاض هو الأبرز. وتتأثر الدورة الشهرية للرجال ببعض الأمور والعوامل الخارجية، إذ قد يرتفع مستوى التستوستيرون في الجسم عند شرب الكافيين أو مشاهدة أفلام إثارة أو تشجيع فريقه الرياضي المفضل وهذه الرفعة الحادة في مستويات التستوستيرون تجعله أكثر عدائية من أي وقت مضى، كذلك قد تنخفض لديه بشكل حاد (عندما يخسر فريقه الرياضي المفضل مثلا)، ما قد يجعله يبدو حزينا ومزاجه سيئا فجأة.

دورة هرمونية

وغالبا ما تكون الدورة الشهرية للرجال يومية لا شهرية، فالرجل يمر يوميا بدورة هرمونية تعاود البدء من جديد كل 24 ساعة فهرمون التستوستيرون يختلف مستواه 4 إلى 5 مرات كل ساعة. ويكون أعلى في الصباح وينخفض مساء، كما أنه يختلف على مدار الشهر، كما أن نسبة ذلك الهرمون تنخفض مع تقدم الرجل بالعمر، ويؤدي انخفاضه الشديد إلى العديد من الأعراض مثل انخفاض الرغبة الجنسية، ومشاكل سلوكية واضطراب الحالة المزاجية لدرجة الإعاقة عن العمل أو الدراسة والاكتئاب.

ولكن الأعراض قد تكون مشابهة للنساء وهي الشعور بالإعياء، والارتباك وتشوش الذهن، والكآبة، والغضب، وانعدام احترام الذات، وانخفاض الرغبة الجنسية، والقلق، والحساسية النفسية المفرطة.

- الدورة عند الرجل غالبا يومية

- هرمون التستوستيرون عامل أساسي فيها

- في الصباح تكون مرتفعة وتنخفض مساء

- الأعراض تتمثل في انخفاض الرغبة الجنسية، ومشاكل سلوكية