استعرضت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي خططها لشهر رمضان القادم، وذلك خلال مؤتمر صحفي عن بُعد، أمس، بحضور الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبدالرحمن السديس، ووزير الإعلام المكلف ماجد القصبي. وأكد السديس، أن الخطة لهذا العام تعنى بالتعامل مع الجائحة من خلال الالتزام بالإجراءات الاحترازية، أولها أخذ اللقاح والتقيد بالتباعد الجسدي ولبس الكمامة، واستمرار تعليق سفر الإفطار والاعتكاف ولها 10 محاور أساسية ومن ضمنها: (المحور الإداري والإشرافي والقوى العاملة، والعلمي والتوجيهي، والخدمي والتشغيلي والهندسي، والإعلامي والاتصال المؤسسي، والرقمي والترجمة، والتطويري، والنشاط الاجتماعي، والاحترازي، والتكاملي والتنسيقي، والرقابي، والنسائي).

سفر الإفطار

وأوضح السديس عدة ملامح للخطة؛ من بينها سفر الإفطار والسحور، قائلا «تستعد الرئاسة لتوفير وجبات إفطار فردية لمرتادي المسجد الحرام، وإن الوجبات ستوزع بشكل فردي، ويسمح لمرتادي المسجد الحرام بإدخال تمرات للإفطار الشخصي فقط، وإطلاق حملة (إفطار واحتراز) لتوعية المفطرين في المسجد الحرام بضرورة تطبيق الاحترازات حال الإفطار، وسيتم توزيع 200 ألف عبوة يوميا من مياه زمزم».

الصلوات

أكد السديس على وجود خطة للصلوات المفروضة والتراويح والقيام وصلاة العيد، حيث سيتم تخصيص مصليات شرفات الدور الأول المطلة على الكعبة المشرفة، والدور الأول من توسعة الملك فهد بالكامل، وسطح وبدروم توسعة الملك فهد، والتوسعة السعودية الثالثة كاملة بساحاتها الخارجية، والساحة الشرقية بالكامل، مع تطبيق الإجراءات الاحترازية في المصليات من خلال وضع الملصقات الإرشادية، وتطبيق مسافة التباعد الجسدي، وتعقيم المصليات قبل وبعد كل صلاة، وسيكون دخول المصلين من نقاط تفويج محددة للتأكد والفرز من تصاريحهم، حيث يلزم لدخول المسجد الحرام إصدار تصريح للصلاة من تطبيق اعتمرنا وتوكلنا وتباعد.

العمرة

أما العمرة فأشار الشيخ السديس إلى تخصيص صحن المطاف للمعتمرين بالكامل، ونؤكد على المعتمرين ضرورة التقيد بالأوقات الصادرة لهم عبر التصريح من تطبيق اعتمرنا، وارتداء الكمامات الطبية، والالتزام بمسافة التباعد الجسدي.

القوى العاملة

ذكر الشيخ السديس، سخرت الرئاسة 4422 موظفا وموظفة لخدمة المعتمرين والمصلين بالمسجد الحرام خلال شهر رمضان المبارك، راعينا خلال توزيع الورديات الكثافة المتوقعة، ويزيد العدد خلال الورديات التي تقام فيها صلاة التراويح والقيام، وستكون هناك ترجمة للأسئلة والأجوبة عنها بـ25 لغة.

14 مسارا

وأضاف وضعت 14 مساراً افتراضيا للطائفين في صحن المطاف، وخصصت المسارات الثلاث الأقرب من الكعبة لكبار السن وذوي الإعاقة، وتخصيص ما يقارب 5000 عامل وعاملة للقيام بعمليات التعقيم والتطهير على مدار الساعة، وتطبيق مسافة التباعد الجسدي من خلال الملصقات الإرشادية في جميع المصليات، واستمرار رفع السجاد وتعقيم المصليات قبل وبعد كل صلاة، وغسل وتعقيم المسجد الحرام إلى 10 مرات يوميا. كما نظمت الرئاسة، بالتعاون مع وزارة الصحة، حملة تطعيم لجميع العاملين في المسجد الحرام.

تنقل

أطلقت تطبيق (تنقل) الذي يتيح لكبار السن وذوي الإعاقة طلب عربة كهربائية، كما تتيح المجال للمتطوعين لخدمة ضيوف الرحمن، وتستهدف الوصول إلى ثلاثين ألف متطوع.