كشف الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية الصناعية الدكتور إبراهيم المعجل عن انخفاض معدل وقت الإقراض من 11 شهرا إلى 5 أشهر، وسيصل إلى 4 أشهر في العام الجاري 2021، موضحا أن الصندوق يسعى للوصول إلى مستوى البنوك التنموية والتجارية العالمية التي تستغرق عملية إقراضها 6 -3 أشهر.

قال المعجل خلال لقاء عن بعد نظمته غرفة الشرقية ممثلة في لجنة الاستثمار الأجنبي، إن الهدف الأساسي من التسهيلات التي يقدمها الصندوق هو التمكين المالي، الذي لم يعد مقتصرا على المشاريع الجديدة، بل لدينا منتج تحت مسمى "قرض متعدد الأغراض" الذي يشمل إنشاء المصنع وكذلك تطويره، واستحدثنا منتجا آخر (تمويل الاستحواذ)، وهو مخصص لدعم التكامل والتوسع بين المؤسسات الصناعية، لأننا من الأصل نركز على الأهداف العليا للمملكة، فنقدم دعما إضافيا ومدة سماح أطول لأي مشروع يؤدي إلى تحقيق التنافسية.

لفت المعجل أنه ضمن البرامج التي أطلقها لصندوق برنامج توطين مع الشركات الاستراتيجية الكبرى، فمنه يتم تقديم دعم إضافي وتسهيلات إضافية في التمويل بموجب هذا البرنامج، كما أطلقنا برنامج آفاق لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، ليس بغرض التأسيس فقط بل هو تمويل متعدد الأغراض بدعم حركة النمو في هذه المنشآت وتسريع هذه الحركة، لدعم الأهداف الكبرى مثل التنافسية والتوطين والاستحواذ وغير ذلك. وأوضح أن اشتراطات التمويل لدى الصندوق جرى تطويرها وتسهيلها واختصارها أيضا مثل باقي الإجراءات، وذلك بنسبة 40% عنها في السابق، إذ من المهم لدينا أن يكون المستفيد ذا قدرة مالية تؤهله لإدارة المشروع، وأن يكون مالكا لــ25% من رأس المال والصندوق يدعمه بــ25%، قد تصل إلى 75%، وقد يزيد الدعم إذا كانت حاجة ماسة. .