أسهمت جاحة كورونا وتوقف الاستقدام من عدد من الدول واقتراب شهر رمضان المبارك بمضاعفة تكاليف استقدام وتأجير العمالة المنزلة هذا العام، بنسب تجاوزت الـ100%، حيث رفعت الشركات أجرة العاملات بحدود 1200 - 1500 ريال في الشهر إلى أكثر من 3 و4 آلاف ريال، إضافة إلى قيام معظم الشركات بإلغاء باقات الشهر الواحد، والاكتفاء بتأجير العاملات بالساعة أو باقات لا تقل مدة الباقة عن 3 أشهر إلى عام، كما اشترطت بعض الشركات أن يتم دفع أجور العاملة «كاش» لعام كامل.

تضاعف الأجور

أرجع عاملون بشركات ومكاتب استقدام تواصلت معهم «الوطن» سبب تضاعف أجور العاملات المنزليات الشهرية إلى عدم توفر أعداد كافية من العاملات لتغطية السوق السعودية وارتفاع الطلب في شهر رمضان، بسبب جائحة كورونا وتوقف الاستقدام لفترة طويلة وعدم القدرة على الاستقدام من بعض الدول حتى الآن، وعدم تمكن بعض العاملات اللاتي غادرن في إجازات سنوية من العودة للمملكة بسبب الإجراءات الاحترازية، ومنع استقبال القادمين من بعض الدول ذات الخطورة العالية.

تكلفة الاستقدام

المعاناة السنوية مع العمالة المنزلية في رمضان، والتي تفاقمت هذا العام بسب الجائحة لم تقتصر على ارتفاع الأجور الشهرية للعاملات بل عمدت شركات ومكاتب استقدام منذ شهرين تقريبا إلى زيادة تكلفة استقدام العاملات المنزليات مقارنة مع باقي السنة بنسب تتراوح بين 20% و50%، وذلك مع زيادة الطلب خلال الفترة الماضية.

ارتفاع الأسعار

من جانبها، طالبت المواطنة لطيفة بنت عبدالعزيز أصحاب شركات ومكاتب الاستقدام، بإجراء بحث ودارسة لكشف كم أسرة تضررت من قرار ارتفاع أسعار العاملات بشكل لا يصدق، فمثلا سيدة عجوز مقعدة ليس لها إلا الضمان، أو تقاعد زوجها المتوفى، كيف يمكن لها أن تحضر عاملة تخدمها بـ9000 كل 3 شهور، ‏بعد ما كان مرتبها 1800 كل ثلاثة شهور.

وقالت أم عبدالله «ارتفاع أجور العاملات المنزليات ليس بسبب العمالة المخالفة، بل المكاتب والشركات هي من رفعت الأسعار، أنا بنفسي أخذت عاملة من شركه براتب شهري 3450 ريالا، ‏وكلمت مكتب لاستقدام عاملة، وطلب مني 22 ألف ريال غير الفيزا يعني صارت 24 ألف ريال». أما محمد الأحمري فقال: «للأسف أصحاب شركات ومكاتب الاستقدام‬ هم من بالغوا بجشع في رفع رسوم العمالة المنزلية‬ ‏وأرجو أن يكون الاستقدام مباشرا بين المواطن والعمالة، فمكاتب الاستقدام عندنا وعندهم جزارون، ويبدو أن القائمين على أمور الاستقدام لهم علاقة بمكاتب الاستقدام، فقد فرحنا بشركات الاستقدام، فإذا هي أسوأ حالا منهم، يأخذون أكثر من 3 آلاف ريال ويعطون الخادمة أو السائق راتبا أقل من النصف».

أما أم الريم فعلقت قائلة: «لا يعقل ارتفاع أسعار إيجار العاملات المنزليات، وأصبحت متاجرة، وبعض العائلات مضطرة تستأجر، والأسعار من 3500 إلى 9000 ريال».

تكاليف استقدام وتأجير العمالة المنزلية

أجرة العاملات في السابق

1200 - 1500 ريال في الشهر

حاليا

3 - 4 آلاف ريال شهريا

إجراءات جديدة للشركات

إلغاء باقات الشهر الواحد

الاكتفاء بتأجير العاملات بالساعة

دفع أجر العاملة «كاش» لعام كامل