تشهد محافظة العلا انطلاق أول سباق من سلسلة «إكستريم إي» لسيارات الدفع الرباعي الكهربائية، الذي تقوم وزارة الرياضة بتنظيمه بالتعاون مع الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، ويندرج ضمن مبادرات برنامج جودة الحياة الذي يعد أحد مستهدفات رؤية المملكة 2030.

9 فرق

تتنافس 9 فرق بطريقة مبتكرة تحاكي «سباق حرب النجوم يلتقي رالي داكار». فالسبت المقبل سيشهد 4 جولات تأهيلية تستغرق كل واحدة منها 15 دقيقة، وسيتأهل المتنافسون الـ4 الأوائل إلى نصف النهائي الأول، بينما سيصل الخمسة الباقون إلى نصف النهائي الثاني في «السباق المجنون»، وسيقام كلاهما في اليوم التالي. وستتقدم الفرق الثلاثة التي تعتلي قائمة المتصدرين في نصف النهائي الأول، والفائزان الأول والثاني في «السباق المجنون» إلى السباق النهائي، الذي سيتم تنظيمه في وقت لاحق من اليوم ذاته، وسيكون كأس السباق الأول لسلسلة «إكستريم إي» من نصيب الفريق الذي يحرز المرتبة الأولى في نهاية اليوم.

تخطيط كامل

يقوم كل سائق من الفريق الواحد (رجل وامرأة) بإكمال الدورة قبل «التبديل»، ويمكن لكل فريق اختيار السائق الذي سينطلق أولاً. يتركز المضمار حول ثلاثة أخاديد في الصحراء ال شاسعة التي تحيط بمنطقة العلا الساحرة. وسيتم الكشف عن التخطيط الكامل للدورة يوم الجمعة.

التأثير البيئي

يقام موسم 2021 في 5 مناطق مختلفة عبر 4 قارات حول العالم. تم اختيار كل وجهة لسباق إكستريم إي بناءً على قضية بيئية، بما في ذلك التصحّر وارتفاع منسوب البحار وذوبان الجليد في القطب الشمالي وإزالة الغابات وانهيار الثلوج، والتي تنتج في جانب منها عن السلوك البشري وأسلوب حياتنا الذي يمتاز بكثافة الانبعاثات الكربونية. وتتخذ المملكة تدابير للحد من تأثير الكربون من خلال رؤية المملكة 2030، في إطار برنامج يقوم على العديد من الأهداف، بما في ذلك زيادة استخدام الطاقة المتجددة.

وقود الهيدروجين

في خطوة تعد الأولى من نوعها في العالم، سيتم شحن كل سيارة باستخدام طاقة عديمة الانبعاثات عبر تقنية خلايا وقود الهيدروجين. ويوفر هذا النظام عملية إنتاج وقود مستدامة تمامًا، باستخدام الماء والشمس لتوليد طاقة الهيدروجين التي سيتم استخدامها بعد ذلك لشحن جميع سيارات الدفع الرباعي الكهربائية «أوديسي 21» دون الربط مع شبكة الكهرباء العامة.

برنامج الإرث

تنطلق رياضة بطولة «إكستريم إي» من غرض معين، إذ إنها لا تهدف فقط إلى تسليط الضوء على القضايا البيئية، ولكنها تترك أيضاً تأثيراً إيجابياً طويل الأمد في المواقع التي تستضيفها من خلال برامج الإرث الخاصة بها. وتعمل السلسلة مع لجنتها العلمية على تحديد المشروع المناسب في المملكة، الذي سيتم الإعلان عنه في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

حان الوقت

بين المؤسس والرئيس التنفيذي لسلسلة إكستريم إي أليخاندرو أغاغ، أنه يشعر بالفخر لانطلاق السباق وقال «لقد حان الوقت لانطلاق هذا السباق، حيث يعتريني شعور بالغ بالفخر والحماسة. لقد تم بذل قدر هائل من العمل الجاد في ظروف غير مسبوقة وراء الكواليس، لضمان إطلاق سلسلة قوية من السباقات التي نتوق لمشاهدتها عن قرب، خاصة وأننا سنتابع مجموعة من أكبر الأسماء في رياضة السيارات».

سرور وفخر

قال رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، الأمير خالد بن سلطان العبدالله الفيصل «إنه لمن دواعي سرورنا وفخرنا استضافة أول سباق من بطولة إكستريم إي، حيث نترقب جميعًا انطلاقة الحدث. والعلا تعد موقعًا رائعًا، كما تشكل أيضًا خلفية مناسبة للمساعدة في زيادة الوعي حول تأثير تغير المناخ، وخاصة التصحّر».

-9 فرق تشارك في المنافسة

-18 سائقًا في أول سباقات سلسلة «إكستريم إي»

-الحدث الأول من نوعه عالمياً في عالم السيارات

-الجماهير تسهم في تحديد مواقع المتنافسين على خط البداية

-نقل فضائي وإلكتروني لأحداث السباق

-الثالث والرابع من أبريل تشهد إقامة السباق