واجه لقاح AstraZeneca أحد أكثر اللقاحات تقدما حول العالم والأكثر اعتمادا عالميا في 82 دولة وأجريت له 23 تجربة في 15 دولة عددا من العقبات في مختلف دول العالم، حيث علق حتى الآن 3 مرات منذ الإعلان عنه.

6 سبمتبر 2020

أعلنت الشركة المصنعة للقاح، تعليق المرحلة الثالثة والأخيرة من تجربة لقاحها، إثر الاشتباه برد فعل مرضي لدى أحد المشاركين في التجارب.

وقال ناطق باسم الشركة، إن «عملية المراجعة الاعتيادية أدت إلى تعليق اللقاح للسماح بمراجعة بيانات السلامة».

21 أكتوبر 2020

سمح باستئناف التجربة في المملكة المتحدة، وفقا لمسودة نموذج الموافقة الذي نص على «في هذه الحالة، بعد النظر في المعلومات، أوصى المراجعون المستقلون ووكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية بضرورة استمرار التطعيمات وستستمر المراقبة الدقيقة للفرد المصاب والمشاركين الآخرين».

كما سمح المنظمون في البرازيل والهند وجنوب إفريقيا سابقا لشركة AstraZeneca باستئناف تجارب اللقاح هناك.

11 مارس 2021

علقت 20 دولة استخدام اللقاح إثر تسجيل وفاة واحدة في الدنمارك نتيجة جلطة دموية، بعد تلقيها التطعيم، وكان هذا التعليق الأقوى بالنسبة للقاح حيث أكدت EMA ومنظمة الصحة العالمية أنه لا يوجد دليل يشير إلى أن اللقاح كان مسؤولا، وأن فوائد التحصين تفوق بكثير المخاطر الصغيرة المحتملة للتلقيح.

دول علقت استخدامه

ألمانيا

فرنسا

إيطاليا

الدنمارك

أيسلندا

النرويج

بلغاريا

تايلاند

الكونغو الديمقراطية

أيرلندا

هولندا

إندونيسيا

النمسا

إستونيا

ليتوانيا

لاتفيا

لوكسمبورغ

رومانيا

إسبانيا

البرتغال

14 مارس 2021

قالت شركة AstraZeneca بعد مراجعة دقيقة لبيانات التحصين الخاصة بفيروس COVID-19، إنها لم تجد أي دليل على زيادة خطر الإصابة بجلطات الدم في أي فئة عمرية أو جنس في أي بلد.

وقال المدير التنفيذي لـ EMA إيمير كوك، إن أولوية الوكالة هي سلامة اللقاح، وإنها ستنظر في قضايا بما في ذلك ما إذا كانت هناك حاجة إلى إضافة تحذيرات إضافية للقاح، ومع ذلك أعادت الدول المعلقة له استخدامه تدريجيا.

24 مارس 2021

ارتبطت 30 حالة تجلط الدم النادرة ووفاة 7 منهم من أصل 18.1 مليون جرعة من استرازينيكا تم إعطاؤها، ووردت الحالات التي تم اكتشافها في «المملكة المتحدة» في 22 تقريرا عن تجلط الجيوب الوريدية الدماغي، وهو مرض نادر عن تخثر في المخ، إضافة إلى 8 تقارير عن تخثرات أخرى، مرتبطة بانخفاض عدد الصفائح الدموية.

دول علقت استخدامه

هولندا

ألمانيا لمن هم دون 60

كندا لمن هم دون 55

3 أبريل 2021

حثت هيئة تنظيم الأدوية في بريطانيا على الاستمرار في أخذ اللقاح؛ لأن سبب الوفاة لم يكن واضحا ما إذا كانت الجرعات سببت الجلطات أم لا، مؤكدة أنها تراجع بدقة بعض التقارير عن أنواع نادرة ومحددة من جلطات الدم المستمرة.

4 أبريل 2021

توقف إنتاج لقاح «أسترازينيكا» الأوروبي في بالتيمور الأمريكية بسبب خطأ تقني، ما أفسد 15 مليون جرعة من اللقاح.