جائحة كورونا (Covid-19) سلطت الضوء على أهمية التقنيات الرقمية على إدارة جميع نواحي حياتنا، وكانت محفزا أساسيا للإبداع والابتكار. كما تساعد الابتكارات الرقمية والتقنيات الناشئة قطاع الفضاء في عدة مجالات منها:

الذكاء الاصطناعي، الروبوتات وإنترنت الأشياء، وسيزداد اعتمادنا عليها أكثر خلال العقود القادمة لتحقيق وتحسين العديد من المساعي والجهود المتعلقة باستكشاف الفضاء.

عرّف برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسّر) التحول الرقمي بأنه السعي إلى تحقيق إستراتيجية المنظمة وتطوير نماذج الأعمال والتشغيل المبتكرة والمرنة، من خلال الاستثمار في التقنيات وتطوير المواهب وإعادة تنظيم العمليات وإدارة التغيير لخلق قيمة وخبرات جديدة للمستفيدين الموظفين وأصحاب العلاقة.

المملكة تسعى باستمرار للتطور وبناء أسس رقمية تدعم التحول الرقمي الوطني لبناء مجتمعات فعالة، تنافسية ومستدامة. من أبرز هذه الجهود موافقة المقام السامي وقرار مجلس الوزراء الذي صدر مؤخراً لاستحداث هيئة الحكومة الرقمية، التي ستكون بديلا لبرنامج يسَر للتعاملات الإلكترونية الحكومية. وتعمل الهيئة الحكومة الرقمية على استكمال مسيرة التحول الرقمي في المملكة وفتح آفاق جديدة لتحقيق تجربة رقمية. بالإضافة إلى تبني نماذج فعالة ومبتكرة للتحول الرقمي لرفع كفاءة العمل.

المملكة تتقدم نحو عصر جديد يشجع الاستفادة من البيانات كون لها دور فعال في نمو الاقتصاد الرقمي. البيانات تسهم بشكل كبير ومحوري في تحقيق التحول الرقمي، لذا تم وضع تنظيمات وسياسات وطنية تضمن دقتها وجودتها بما يحقق إمكانية الاعتماد عليها، عبر استخراج المعرفة منها لدعم البث في القرارات، التوصيات والتنبؤات لتحديد التوجهات الإستراتيجية.

تحليل البيانات هي عملية فحص البيانات الخام لغرض العثور على الأنماط والاستنتاجات حول المعلومات باستخدام أنظمة الكمبيوتر المتخصصة أو خوارزميات الذكاء الاصطناعي للحصول على رؤى قيمة لاتخاذ القرارات الرئيسية، تحسين العمليات وتقديم الخدمات.

الدراسات والأبحاث لا تقدم تعريفا نظريا موحدا للذكاء الاصطناعي، ولكن هناك إجماع على أنها تهتم بمحاكاة ونقل الذكاء البشري والصفات التي يتمتع بها الإنسان مثل القدرة على التعلم، التفكير، الإدراك، استنباط الحلول، والاستنتاج المنطقي إلى الآلة.

نشأ الذكاء الاصطناعي من جذور فلسفية ومحاولات لاكتشاف قدرات العقل البشري وطرق عمله، بالإضافة إلى مجالات الرياضيات مثل الحوسبة، الجبر، والنظرية الاحتمالية مع تطور علوم الحاسب. في عام 1956، تم استخدام والكشف عن مصطلح الذكاء الاصطناعي بشكل رسمي في مؤتمر انعقد في جامعة دارت موث (College Dartmouth) لوصف الحاسبات الآلية التي تظهر قدرات الذكاء البشري ولغرض جعل الأجهزة أكثر ذكاء وفائدة. الذكاء الاصطناعي يعتبر من تقنيات التحول الرقمي الحديثة التي تشكل تغييرا في مسار علوم ومجالات قطاع الفضاء، بحيث تنتج من عمليات استكشاف الفضاء كميات هائلة من البيانات التي يتطلب تحليلها استخدام الذكاء الاصطناعي وليس البشري، لتقليل التكلفة والوقت وزيادة دقة التحليل.

على سبيل المثال، استخدمت تقنيات الذكاء الاصطناعي لتطوير نموذج باسم «سبوك»، وهو اختصار يعني «استقرار تكوينات المدارات الكوكبية كلاسفير» Stability of Planetary Orbital Configurations Klassifier (SPOCK)، يعمل على تحليل البيانات بدقة للتنبّؤ بمسارات الكواكب واحتمالية اصطدام كوكبٍ بآخر.

بالإضافة إلى توقع إمكانية الحياة في الكواكب الأخرى، واكتشاف كواكب جديدة مثل الكوكبين اللذين تم اكتشافهما من خلال تطبيق خوارزمية ذكاء اصطناعي على أرشيف بيانات تلسكوب كيبلر الفضائي Kepler space telescope archive. من ضمن التطبيقات التي تم ذكرها في مجلة علمية لمختبر ومسرع أبحاث الذكاء الاصطناعي Frontier Development Lab FDL، هي التنبؤ بحدوث الكوارث الطبيعية وأخطارها لغرض التحذير المبكر وتفادي التعرض للخطر المسمى بـ The Earth Intelligence Engine. هناك أيضا وحدة معالجة البيانات باستخدام الذكاء الاصطناعي، والتي تم تسميتها بـ «Leopard» للتحليل الفوري للبيانات والعينات التي يتم أخذها من الكواكب، ومن أبرز فوائدها تقليل التكلفة والوقت المستهلك في نقل البيانات إلى المحطات الأرضية ليتم تحليلها.

ختاماً، منظومة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة تلعب دورا تشجيعيا وتحفيزيا في تبني التقنيات الناشئة والحديثة وتحقيق توافرها واعتمادها محلياً.

كما أنها تعمل على تهيئة البيئة المناسبة وتمكين أعمال التحول الرقمي بفرص رقمية جديدة. ولكون قطاع الفضاء من ضمن القطاعات التي تلعب دورا فعالا في تحقيق التحول الرقمي في المملكة، فإنه يتم العمل على تطوير نماذج أعمال حديثة وابتكار حلول جديدة توظف من خلالها تقنيات الذكاء الاصطناعي.

الساحة التقنية في علوم الفضاء تشهد باستمرار مستجدات، استكشافات وتطورات حديثة يتم العمل على مواكبتها ومتابعتها. بشكل عام، الذكاء الاصطناعي يعتبر من تقنيات التحول الرقمي المحورية نظرا لما تقدمه من فوائد وطرق مستحدثة غير تقليدية تتماشى مع قطاع الفضاء، للاستفادة من البيانات من خلال تحليلها وبناء التنبؤات والتوقعات وتقديم التوصيات استناداً لتك البيانات.