دشن أمير منطقة القصيم الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز، واحة «مدن» التي تقع على مساحة 706 آلاف م²، والتي تمت تهيئتها لدعم الاستثمارات النسائية بالقطاع الصناعي، وذلك بحضور وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف.

وأكد أمير القصيم أن رؤية المملكة 2030 وضعت تمكين المرأة من أولوياتها ومستهدفاتها، مشيرا إلى أن الاستثمارات النسائية ستخصص معظمها للأسر المنتجة والأعمال النسائية، وأن واحة مدن تتواكب مع الجهود الرامية، إلى تمكين المرأة عبر فرص العمل، وإتاحة المجال لها في واحات مدن الصناعية.

من جانبه، أوضح وزير الصناعة والثروة المعدنية رئيس مجلس إدارة «مدن» بندر الخريف، أن المشروع يُشكل قيمة مضافة للقطاع الصناعي بمنطقة القصيم التي تمتلك خصائص طبيعية وبشرية مميزة، تجعلها ضمن الأكثر تنافسية في جذب الاستثمارات الصناعية بالمملكة.

وبين أن «الواحة» تعد بمثابة المدينة الصناعية الثالثة بالمنطقة، حيث تحتضن القصيم المدينة الصناعية الأولى، التي تأسست عام 1980 على مساحة 1.5 مليون م²، وهي مطورة بالكامل وتضم 156 عقدا صناعيا وخدمياً، بين منتج وقائم وتحت الإنشاء والتأسيس، ثم المدينة الصناعية الثانية، والتي تأسست عام 2012 على مساحة تقدر بـ 11.8 مليون م² منها مساحة مطورة تبلغ 2 مليون م² وتضم 38 عقداً صناعياً وخدمياً، بين منتج وقائم وتحت الإنشاء والتأسيس.

وسلط الضوء على أبرز الصناعات المتواجدة داخل المدن الصناعية بالقصيم، وتشمل المنتجات الغذائية، المنتجات الصيدلانية، صنع الأثاث، المعادن، الصناعات التحويلية، المنتجات الكيميائية، المنتجات النفطية المكررة، منتجات المطاط والبلاستك، الآلات والمعدات، وكذلك المعدات الكهربائية.

وأشار إلى أن منظومة الصناعة بشكل عام، تستهدف فتح الباب أمام المرأة للدخول في الأنشطة الصناعية، وصولاً لرفع حجم الاستثمارات النسائية بالقطاع، من 1 % إلى %20 بحلول العام 2030، مؤكداً على أن واحة مدن ستسهم في تأسيس بيئة جاذبة للاستثمارات النسائية، وخلق فرص عمل نوعية، تحفز على انضمامهن للعمل في القطاع الصناعي.