مع الارتفاع الملحوظ بأعداد حالات الإصابة المسجلة يوميا بفيروس كوفيد19، في جميع دول مجلس التعاون الخليجي، شرعت حكومات دول المجلس بالتشديد على تطبيق الاجراءات الاحترازية، واتخذت 3 دول منها إجراءات جديدة مشددة، تضمنت حظر تجوال ومنع دخول غير المواطنين، في كل من الكويت وعُمان وإيقاف التعليم في قطر، فيما لا تزال السعودية والبحرين والإمارات لم تلجأ إلى إجراءات الحظر، حيث تواصل حملات التطعيم وتشدد في تطبيق الإجراءات الاحترازية الأخرى.

أعلى معدل



سجلت السعودية اليوم أعلى عدد يومي لإصابات بفيروس ⁧‫كورونا‬⁩ «كوفيد-19» لأول مرة منذ 221 يوما، مع تواصل الزيادة بعدد الحرجة، حيث أعلنت وزارة الصحة‬⁩ اليوم عن تسجيل 902 حالة إصابة جديدة، وتسجيل 9 حالات وفيات، وتسجيل 469 حالة تعافٍ.

‏⁧تمديد الحظر

أعلنت الكويت اليوم تمديد حظر التجوال لشهر إضافي، جراء ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا، على غرار باقي دول الخليج، والتي اتخذت إجراءات جديدة كما هو شأن قطر، إذ قامت الدوحة بتعليق الدراسة، فيما مددت سلطنة عمان حظر التجوال بدورها منذ 28 مارس.

ذكرت الحكومة الكويتية الخميس في بيان، أنها ستمدد حظر التجوال الجزئي، المفروض لمدة شهر، وكان من المقرر أن ينتهي الأسبوع المقبل، حتى 22 أبريل.

وأوضحت في بيان أن حظر التجوال سيبدأ من الساعة السابعة مساء حتى الساعة الخامسة صباحا اعتبارا من 8 أبريل.

وسجلت الكويت 1282 إصابة جديدة. وكانت قد شهدت انخفاض حالات الإصابة اليومية، إلى أقل من 300 حالة في ديسمبر الماضي بعد ما يقرب من 1100 حالة في مايو الماضي.

وقال مجلس الوزراء إن خدمات التوصيل من المطاعم والمقاهي، ومتاجر البقالة سيسمح بها خلال شهر رمضان، الذي يبدأ في منتصف أبريل هذا العام، بين الساعة السابعة مساء والثالثة صباحا.

وفي سلطنة عُمان قررت السلطات حظر تجوال جزئيا في 28 مارس، وأصدرت هيئة الطيران المدني أمس تعميماً، يفيد باقتصار دخول السلطنة على: «المواطنين العمانيين، وحاملي التأشيرات الصادرة حتى تاريخ 5 إبريل 2021 فـقـط».

وبحسب زارة الصحة العُمانية، سجلت السلطنة اليوم خلال الـ24 ساعة الماضية، 1320 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد و12 وفاة.

وأفادت الوزارة أن إجمالي عدد المصابين بالفيروس وصل إلى 168,005إصابات، فيما بلغ إجمالي الوفيات 1747 وفاة، مشيرةً إلى أن إجمالي عدد المتعافين بلغ 149969 حالة.

حماية اجتماعية



كما أعلنت سلطنة عمان اليوم، عن حزمة مبادرات جديدة، تصل تكلفتها الإجمالية إلى 100 مليون ريال عماني، «260 مليون دولار» تقريبا، تستهدف توفير الحماية الاجتماعية للمواطنين من تداعيات جائحة كورونا، وذلك بعد أن أقرَّها السلطان هيثم بن طارق، في إطار تطوير منظومة الحماية الاجتماعية.

وتضمَّنت المبادرات، زيادة عدد السلع الغذائية الأساسية المعفاة من ضريبة القيمة المضافة «تخضع لصفر ضريبة»، من 93 إلى 488 سلعة غذائية، بالإضافة إلى قيام الحكومة بتحمُّل تكلفة ضريبة القيمة المضافة، المفروضة على خدمتي الكهرباء والمياه للمواطنين كافةً، الذين يمتلكون حسابين أو أقل من الفئة السكنية، ويشمل ذلك الأسر التي تمَّ استهدافها مسبقاً بالدعم الحكومي للخدمتين.

وشملت الحزمة زيادة كمية الوقود المدعوم والمستهلك، من قبل حاملي بطاقة الدعم الوطني من 200 لتر إلى 400 لتر شهرياً، وقيام الحكومة بتحمُّل

تكلفة ضريبة القيمة المُضافة لتلك الكمية، إذ يبقى بالسعر المدعوم ذاته، والبالغ 180 بيسة للتر.


تعليق الدراسة

أما دولة قطر، فقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية، إن الحكومة أمرت الخميس بتعليق التعليم في الجامعات والمدارس الحكومية والخاصة، اعتبارا من الرابع من أبريل.

وسجلت قطر اليوم 840 إصابة جديدة، مقارنة بمعدل يومي كان أدنى من 200 في ديسمبر.

ارتفاع الفحوص



وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، أعلنت وزارة الصحة أنها أجرت 249,014 فحصاً، ضمن خططها لتوسيع نطاق الفحوصات، وتكشف عن 2,112 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، و2,191 حالة شفاء و3 حالات وفاة خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وفي مملكة البحرين أعلنت وزارة الصحة أن نسبة 99.2% من الحالات، هي لأشخاص لم يأخذوا التطعيم، حيث أجري 18103 فحوص في يوم 7 أبريل 2021، أظهرت تسجيل 1120 حالة قائمة جديدة، منها 401 حالة لعمالة وافدة، و 684 حالة لمخالطين لحالات قائمة، و 35 حالة قادمة من الخارج، كما تعافت 994 حالة إضافية، ليصل العدد الإجمالي للحالات المتعافية إلى 141119.

و أضافت «بلغ عدد الحالات القائمة تحت العناية 74 حالة، والحالات التي يتطلب وضعها الصحي تلقي العلاج 153 حالة، في حين أن 10191 حالة وضعها مستقر، من العدد الإجمالي للحالات القائمة الذي بلغ 10265 حالة».