أعلن الائتلاف الذي تقوده شركة «مصدر»، وشركتا «إي دي إف رينوبلز»، و«نسما» عن إتمام عملية الإغلاق المالي لمشروع محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية على مستوى المرافق بقدرة 300 ميجاواط في مدينة جدة، والمباشرة بأعمال البناء في المشروع. ‏

وكان مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة التابع لوزارة الطاقة في المملكة العربية السعودية قد منح الائتلاف عطاء تطوير مشروع محطة الطاقة الشمسية وذلك بعد تقديمه أدنى سعر لتكلفة توليد الطاقة. ‏وإلى جانب محطة دومة الجندل لطاقة الرياح بقدرة 400 ميجاواط الذي يجري تشييدها في شمال المملكة، يجسد مشروع محطة جدة للطاقة الشمسية الكهروضوئية التزام مصدر بالمساهمة في تحقيق هدف المملكة العربية السعودية المتمثل بإنتاج 50 بالمائة من طاقتها الكهربائية من مصادر متجددة بحلول عام 2030.

وقالت شركة «مصدر»: سنواصل مع شركائنا العمل ومع الحكومة السعودية من أجل دفع عملية التحول نحو الطاقة النظيفة وتقليل الانبعاثات الكربونية، بما يتماشى مع مبادرة السعودية الخضراء، وأضافت: ‏وقد استطاعت المملكة من خلال البرنامج الوطني للطاقة المتجددة أن تسير بخطى سريعة عززت من مكانتها في قطاع الطاقة المتجددة العالمي.

يذكر أن المحطة سوف تستخدم أحدث التقنيات في مجال الطاقة الكهروضوئية، حيث تجمع بين الوحدات الكهروضوئية ثنائية الوجه والهياكل المتصاعدة التي تستخدم تقنية التتبع أحادي المحور لمضاعفة الطاقة المولدة من خلال تتبع موقع الشمس على مدار اليوم، كما سيتم استخدام أحدث الروبوتات لتنظيف الوحدات.