يبدو أن الحزم والفيحاء عاقدين العزم على العودة إلى دوري الكبار، سريعًا، رافضين البقاء في دوري الدرجة الأولى طويلًا، مكتفيان بموسم واحد، وظهر ذلك جليًا خلال الجولات الـ30 الماضية، وابتعدا بشكل كبير في صدارة الدوري ووصافته وبفارق مريح عن أقرب منافسيهم مع بقاء 8 جولات من الدوري السعودي الأطول والأصعب والذي لا يمكن التنبؤ بما يحدث فيه إطلاقًا، وفي المقابل يحاول الرباعي البكيرية والثقبة وعرعر والنجوم النجاة من مغادرة الدوري، إذ أنهم حاليًا يعانون في مراكز الهبوط، ويأملون أن تسعفهم الجولات الـ8 المتبقية بتجاوز الصعاب والثبات في وجه العاصفة وتحقيق البقاء.

صدارة مستحقة

ظل الحزم متمسكًا بالصدارة ومبتعدًا بفارق 9 نقاط عن منافسه الأول الفيحاء، جامعا 73 نقطة، ونجح حزم الصمود في فرض سيطرته المطلقة على أجواء الدوري، إذ حقق 23 انتصارًا وتعادل 4 مباريات مقابل 4 خسائر وسجل 67 هدفًا كأقوى هجوم، واستقبلت شباكه 24 هدفًا كأقوى دفاع مناصفة مع الجبلين.

وصافة مطلقة

كما فعل الحزم فعل الفيحاء وظهر بشكل رائع وتمكن من الانفراد بالوصافة برصيد 64 نقطة متقدما بفارق 8 نقاط عن أقرب منافسيه الجبلين، وسجل البرتقالي 19 انتصارًا، وحضر التعادل في 7 مباريات مقابل 4 خسائر، وسجل مهاجموه 59 هدفًا كثاني أقوى هجوم، واستقبل مرماه 25 هدفّا ليكون ثاني أقوى دفاع أيضًا.

تنافس حائلي

يتنافس قطبا حائل الجبلين والطائي على المركز الثالث، إذ يحل الجبلين ثالثًا بـ56 نقطة ومتقدمًا على الطائي الرابع بفارق نقطة واحدة، وكلا الفريقين حققا 16 انتصارًا، فيما تعادل البني في 8 مباريات مقابل 7 مواجهات للرمادي، وخسر الجبلين 5 مرات، وتعثر بالخسارة الطائي 7 مرات، وسجل كل فريق 41 هدفًا، واستقبلت شباك الأول 24 هدفًا، فيما تلقى مرمى الثاني 27 هدفًا.

آمال كبيرة

تعلق أندية هجر والكوكب وأحد والخليج والعدالة والشعلة التي تأتي في المراكز من الخامس وحتى العاشر تواليًّا، أمالًا كبيرة على الجولات المتبقية علها تنجح في الظفر بإحدى البطاقات الثلاث المؤهلة إلى دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، في حال تعثر الرباعي الذي يعتلي المراكز المتقدمة في الترتيب.

تأمين الذات

بدورها تريد أندية الدرعية وجدة ونجران والساحل والجيل والنهضة، التي تحل في المراكز من الـ11 وحتى الـ16، في تأمين مواقعها دون التراجع إلى المراكز المخيفة والمؤدية لدوري الدرجة الثانية.

تخوف وترقب

تترقب أندية البكيرية والثقبة وعرعر والنجوم صاحبت مراكز الهبوط من الـ17 وحتى الأخير على التوالي، ماتسفر عن الجولات الثمان علها تستطيع الهروب من الهبوط.

أهداف بالجملة

سجلت أندية الدوري 697 هدفًا خلال 300 مباراة شهدها الدوري حتى الآن، بمعدل 2.33 هدفًا في المباراة الواحدة، ويتصدر لاعب الجبلين كارلوس دي مورا هدافي الدوري بـ18 هدفًا، يليه لاعب الحزم عثمان الحاج باري بـ17 هدفًا، فلاعب أحد إبراهيم سوري دياموندي بـ16 هدفًا.

- 300مباراة خاضتها أندية الأولى

-نقطة واحدة تفصل قطبي حائل

-الحزم يغرد بالصدارة

-الفيحاء يبتعد بالوصافة