ألزم الدليل الإجرائي لتوطين العمل بالمولات المطاعم ذات المباني المستقلة أو المختلطة بتوطين 20% من جميع المهن باستثناء المهن المستثناة مقابل 40% داخل المجمعات والمراكز التجارية المغلقة، واشترطت الوزارة تطبيق النسبة في حال كان هناك 4 عاملين أو أكثر في الوردية الواحدة داخل المنفذ في جميع المناطق. وتشمل المطاعم بحسب الدليل: المطاعم مع الخدمة ومطابخ الولائم ومحلات الوجبات السريعة ومحلات بيع العصائر.

توطين المقاهي

ألزم الدليل المقاهي ذات المباني المستقلة أو المختلطة بتوطين 30% من جميع المهن باستثناء المهن المستثناة مقابل 50% داخل المجمعات والمراكز التجارية المغلقة، واشترطت الوزارة تطبيق النسبة في حال كان هناك 2 من العاملين أو أكثر في الوردية الواحدة داخل المنفذ في جميع المناطق. وتطبق النسبة في حال كان هناك 2 من العاملين أو أكثر في الوردية الواحدة داخل المنفذ في جميع المناطق.

سيارات الأغذية

تضمن الدليل توطين 100% من جميع العاملين ولا توجد مهن مستثناة للعاملين في السيارات المتجولة لبيع الأغذية وتشمل سيارات الآيس كريم وسيارات بيع المشروبات وسيارات بيع الأغذية وتطبق النسبة بشكل كامل على جميع المناطق.

الدليل الإجرائي

أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، الدليل الإجرائي للقرارات الوزارية الثلاثة المتضمنة قصر العمل بالمجمعات التجارية المغلقة والمولات على السعوديين، وزيادة نسب التوطين في المطاعم والمقاهي والتموينات المركزية.

وأوضحت الوزارة، أنه من المقرر بدء تطبيق قرار توطين المجمعات التجارية المغلقة بعد 120 يوماً من تاريخ إصداره في تاريخ 25 من ذي الحجة 1442، حيث إن المخالفات التي تشملها العقوبات هي توظيف العمالة غير السعودية في مهن مقصورة على السعوديين.