أظهرت نتائج استطلاع أجرته McKinsey & Company أربعة تحولات أساسية في سلوك المستهلكين في السعودية خلال جائحة كورونا، أبرزها التفاؤل بشأن عودة الانتعاش الاقتصادي، فيما قال 40% من المستهلكين إنهم سيقللون الإنفاق على السلع التقديرية عقب انتهائها، بينما سيظل الإنفاق على الأساسيات عند مستويات ما قبل COVID-19 أو قريبا منها. الإنفاق عبر الإنترنت

تستند المعلومات والإحصاءات في هذا التقرير إلى بيانات المسح التي تم جمعها في المملكة في الفترة من 25 يناير إلى 10 فبراير 2021. وتظهر النتائج أن التحولات الأساسية في سلوك المستهلكين في السعودية، تشير إلى زيادة صافية تصل إلى 35% في نية الإنفاق عبر الإنترنت حتى بعد COVID-19. وقال 25-40% من المستهلكين إنهم سيقللون الإنفاق على الفئات التقديرية، بينما قام 93% من المستهلكين بتغيير المتاجر أو العلامات التجارية أو طريقة التسوق، ولم يستأنف 72% من المستهلكين في المملكة الأنشطة «العادية» خارج المنزل.

الانتعاش الاقتصادي

أجرت شركة «ماكنزي» الأمريكية للاستشارات الإدارية، المسح حول ثقة المستهلكين في السعودية خلال جائحة كورونا، وتبين من خلال نتائج المسح أن المستهلكين السعوديين لا يزالون متفائلين بشأن عودة الانتعاش الاقتصادي، لكنهم يواصلون إنفاقهم بشكل أقل على السلع التقديرية والمزيد على السلع الأساسية.

السلع المعمرة

تشمل السلع التقديرية للمستهلكين السلع المعمرة والملابس والترفيه والتسلية والسيارات. وفي المملكة أيضا، يواصل المستهلكون البحث عن طرق لتوفير المال وشراء منتجات أقل تكلفة، مع مرور الوباء بعد عام واحد. ويقوم المزيد من المستهلكين بجزء من مشترياتهم عبر الإنترنت مقارنة بما قبل COVID-19، مع زيادة في تبني سلوكيات تسوق جديدة مثل الاعتماد على شركات التوصيل المنزلي.

الأنشطة العادية

يشير المستهلكون السعوديون إلى الراحة والقيمة كأسباب رئيسية لتجربة سلوكيات تسوق جديدة. ويقول معظمهم إنهم لا يزالون غير مرتاحين تماما بعد للعودة إلى الأنشطة «العادية» خارج المنزل، وينتظرون رفع القيود قبل أن يعودوا إلى الحياة الطبيعية.

نسب من سيخفضون ويرفعون الإنفاق على السلع والخدمات

السلعة// من سيخفضون// من سيرفعون

البقالة // 8// 30

ملحقات منتجات التبغ // 28/ 12

الوجبات الخفيفة // 21/ 22

توصيل الطعام 22/ 22

مطاعم الخدمات السريعة 32/ 19

المطاعم 31/ 19

الكماليات 13/42

الأحذية 42 / 10

منتجات العناية الشخصية 17 / 25

الملابس 32 / 17

المجوهرات 44 / 15

منتجات الأطفال غير الغذائية 17 / 18

اللوازم المنزلية 12 / 34

منتجات العناية بالبشرة والمكياج 17 / 25

الأثاث والأجهزة المنزلية 47 / 15

الترفيه من المنزل 18 / 25

العناية بالبشرة والمكياج 28 / 13

الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية 28 / 16

الرحلات الدولية 54 / 14