قدمت شركة Apple وصفًا لعلاقاتها المتوترة مع Epic Games المطورة للعبة Fortnite إلى محكمة المقاطعة الأمريكية في كاليفورنيا، حيث ستبدأ الشركتان في محاكمة الشهر المقبل. وفي ملفها، تجادل شركة التكنولوجيا العملاقة أنه بعد أن حققت أكثر من 700 مليون دولار في العامين الماضيين منذ نشرت Fortnite على متجر تطبيقات iPhone، وضعت Epic خطة لتحقيق المزيد - وعلى نفقتها. وتقول Apple إن دعوى Epic's Fortnite هي حيلة تسويقية لإحياء الاهتمام الضعيف باللعبة.

لفت الانتباه

وفي وصفها للأحداث، حددت Apple استراتيجية إعلامية تسمى Project Liberty والتي يُزعم أن Epic خططت لها مع محاميها وشركة العلاقات العامة لعدة أشهر في محاولة لجذب المزيد من الانتباه إلى Fortnite العام الماضي. في الصيف الماضي، انتهكت Epic عن قصد سياسات متجر تطبيقات Apple التي تصر على شراء جميع المنتجات الرقمية كأوضاع انتصار Fortnite وحركات الرقص والمظهر الجديد للشخصيات من خلال خدمة معالجة الدفع من Apple. وقامت الشركة بعد ذلك بإزالة Fortnite من متجر التطبيقات لانتهاكها القواعد. وردت Epic برفع دعوى قضائية في أغسطس وإطلاق حملة إعلانية انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي.

خنق الابتكار

وقالت شركة Apple في ملفها يوم الخميس: «تريد Epic فقط الاستفادة من ابتكار Apple مجانًا»، معتبرة أن Epic تستخدم الدعوى القضائية «لإحياء الاهتمام الضعيف بـ Fortnite».

ورفضت متحدثة باسم Epic التعليق على الدعوى لكنها أشارت إلى أن الشركة جادلت في فرض قيود أقل على متجر تطبيقات Apple منذ عام 2017 على الأقل.

وفي ملف منافس، كررت Epic حججها السابقة بأن قواعد متجر تطبيقات Apple تخنق الابتكار وأن عمولاتها تقود إلى أسعار أعلى للمستهلكين.

وبالنسبة للعديد من الأشخاص، تعتبر الدعاوى أحدث تطور في معركة صفعة للشركات بين شركة بمليارات الدولارات وشركة تريليون دولار حول من يكسب المزيد من المال عندما ينفق اللاعب المال. لكن بالنسبة لشركة Apple، يمثل هذا تهديدًا وجوديًا لبرنامج iOS وأدواته التي تم إنشاؤها حول جهاز iPhone، وهو أحد أكثر المنتجات التقنية مبيعًا على الإطلاق.