أصدرت الهيئة العامة للغذاء والدواء حقيقة 11 شائعة تصدر عادةً خلال شهر رمضان، من خلال دليلهم بعنوان «مو كل شي ينقال صح».

الشائعة الأولى

مشروب التوت المركز أخطر مشروب يمكن أن يدمر الجسم بسبب المواد المضافة.



الحقيقة

تقوم الهيئة بتقييم سلامة جميع المواد المضافة، ومنها الألوان الصناعية قبل السماح باستخدامها في المواد الغذائية، ويسمح فقط باستخدام المواد المضافة الواردة في اللائحة الفنية السعودية رقم (2500 SFDA.FD) «المواد المضافة المسموح باستخدامها في المواد الغذائية»، على ألا تتجاوز الكميات القصوى المنصوص عليها في هذه اللائحة للتأكد من أن الكميات المتناولة من المواد الملونة المضافة لا تزيد على الجرعة المقبولة يوميا، والتي يمكن أن يتناولها الإنسان يوميا دون حدوث أي خطورة تذكر على الصحة.

الشائعة الثانية

لا يوجد فرق بين الحليب كامل الدسم والحليب قليل الدسم، والتفريق الحاصل بينهما هدفه تجاري



الحقيقة

يوجد فرق بين أنواع نسبة دهن الحليب، وذلك حسب ما تنص عليه اللائحة الفنية السعودية رقم (SFDA.FD984) «الحليب المبستر»، وتنص على أن تكون نسبة كل من دهن الحليب في أنواع حليب البقر المبستر.

الشائعة الثالثة

الرموز التي تبدأ بحرف (E) على بعض المنتجات الغذائية ترمز إلى منتجات وصبغات خطيرة ضارة بالصحة، ومن أشهرها (E102- E150c- E151)



الحقيقة

المواد المضافة قد تحمل أكثر من اسم علمي أو اسم متعارف عليه في بلد ما، لذلك تم منح المواد المضافة ترميزة دولية على شكل حرف (E) متبوع بثلاثة أرقام أو أربعة، كي يسهل التعرف بخصوص ما ورد في المقطع المتداول، فإنه يحتوي على معلومات مغلوطة عن المواد الملونة التي تم ذكرها (E102 E150c- E151)، إذ تعتبر تلك الألوان آمنة ومسموحة باستخدامها في منتجات غذائية معينة مذكورة في اللائحة الفنية السعودية رقم (2500 SFDA.FD)، المواد المضافة المسموح باستخدامها في المواد الغذائية.

الشائعة الرابعة

الشعيرية سريعة التحضير تسبب السرطان؛ لأنها تحتوي على مادة (E - 621).



الحقيقة

تعتبر مادة جلوتامات الصوديوم الأحادية (MSG)، والتي يرمز لها (621 - E) أحد المضافات الغذائية المسموح باستخدامها وفق اللائحة الفنية السعودية رقم (2500 SFDA.FD) المواد المضافة المسموح باستخدامها في المواد الغذائية باعتبارها مادة معززة للنكهة في الأغذية، ولم يثبت بالأدلة العلمية علاقتها بالسرطان أو بآثار سلبية خطيرة في حال تناولها باعتبارها مضافا للأغذية.

الشائعة الخامسة

مكعبات مرقة الدجاج تسبب السرطان



الحقيقة

تستخدم مكعبات مرقة الدجاج معززا للنكهة في الأغذية، ويعتبر المكون الرئيسي لها هو ملح جلوتامات الصوديوم (MSG)، أحد المضافات الغذائية المسموح باستخدامها وفق اللائحة الفنية السعودية رقم (2500 SFDA.FD) المواد المضافة المسموح باستخدامها في المواد الغذائية، ولم يثبت بالأدلة العلمية علاقتها بالسرطان أو بآثار سلبية خطيرة، ولكن مكعبات مرق الدجاج من معززات النكهة عالية الملوحة فينصح بالتقليل من استخدامها.

الشائعة السادسة

يضاف إلى السوبيا ألوان صناعية وقد تحتوي على الكحول الإيثيلي، ومليئة بالفطريات والبكتيريا نتيجة لطريقة تحضيرها وشرائها من الباعة المتجولين



الحقيقة

أن النسبة الضئيلة من الإيثانول الموجودة في السوبيا، والعصائر والمشروبات هي ناتجة عن تفاعلات كيمائية طبيعية تحدث أثناء عملية التصنيع (تخمر ذاتي)، ولا تتم إضافتها إلى المنتج أو المشروب، حيث يحدث مثل هذا التفاعل بشكل طبيعي خلال تصنيع السوبيا، والعصائر الطبيعية كالبرتقال، والتوت، والتفاح، والعنب وغيرها من خلال التفاعل الكيميائي بين المواد الطبيعية والسكر لهذه المنتجات، حيث إنه يوجد لائحة تحدد الحدود القصوى لمتبقيات الكحول الإيثيلي الإيثانول في الأغذية (2538 SFDA.FD GSO)، كما أن ظروف إنتاج وتعبئة وتداول المنتجات التي تسوق من قبل الباعة المتجولين مثل السوبيا قد تفتقد إلى الشروط الصحية اللازمة للإنتاج الغذائي السليم، مما قد يؤدي إلى تعريض المستهلكين للخطر.

الشائعة السابعة

يمكن أن يتسبب مشروب قمر الدين في حدوث اضطرابات لمرضى السكر، كما أنه يزيد من نسبة الكوليسترول بالدم.



الحقيقة

عادة يتم تحضير مشروب قمر الدين بكميات عالية من السكر، مما قد يؤثر على مستوى السكر في الدم لدى مرضی السكري، ولم يثبت علميا أن استهلاك هذه المشروب له تأثير على نسبة الكوليستيرول في الدم.

الشائعة الثامنة

يحتوي شراب الفاكهة متعدد النكهات على شكل بودره، على بعض المواد الكيميائية الضارة ومنها فوسفات الكالسيوم الذي يدمر العظام.



الحقيقة

فوسفات الكالسيوم تعتبر مادة غير مسموح بإضافتها في المركزات (السائلة أو الصلبة) في المشروبات المنكهة المكونة أساسا من الماء، وفقا للائحة الفنية السعودية رقم (2500 SFDA.FD) المواد المضافة المسموح باستخدامها في المواد الغذائية.

الشائعة التاسعة

عجائن السمبوسة جميعها تحتوي على الزيوت المهدرجة والتي قد تؤدي إلى أضرار صحية خطيرة.



الحقيقة

الهيئة العامة للغذاء والدواء تؤكد على منع استخدام الزيوت المهدرجة جزئيا في المنتجات الغذائية، كما نصت عليها اللائحة الفنية، الدهون الأحماض الدهنية المتحولة رقم (2483 SFDA.FD).

الشائعة العاشرة

شبيه منتجات الألبان غير آمنة



الحقيقة

جميع منتجات شبيه الألبان آمنة، وكل المواد المستخدمة في هذه المنتجات تخضع للوائح الفنية والمواصفات الصادرة من الهيئة.

الشائعة 11

بعض أنواع التمور تحتوي على مستويات منخفضة من السكريات، وتعتبر مناسبة لمرضى السكري.



الحقيقة

لا يوجد دليل قاطع يثبت أن أنواعا محددة من التمور تناسب مرضى السكري أكثر من أنواع أخرى، إذ أن جميع الأنواع تحتوي على نسب عالية من السكريات باختلاف الصنف ومراحل النضج، لذا يوصى مرضى السكري بعدم التساهل في تناول كميات كبيرة من التمور ومراجعة المختصين، الأطباء وأخصائي التغذية، لتحديد الكمية التي يمكن تناولها يوميا.