وضع تقرير حديث شمل 25 سوقا فرعية من أسواق الضيافة الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط فنادق مدينة الخبر الأعلى في نسب الإشغال بين فنادق المملكة خلال العام الجاري بنسبة 58 %، وذلك رغم تأثير الجائحة على سوق الفنادق في منطقة الشرق الأوسط. فيما يتوقع التقرير الصادر عن Colliers تحقيق فنادق المدينة المنورة أعلى نموا في مستويات العائد لكل غرفة متاحة على مدار العام في المملكة بنسبة 53 %.

إشغالات مارس

سجلت فنادق جدة خلال شهر مارس 2021 أعلى مستويات الإشغال الشهرية خلال جائحة كورونا بحسب شركة «STR»، المتخصصة في تقديم التحليلات والرؤى لقطاع الضيافة عالمياً، وأضافت الشركة أن مستويات الإشغال وإيرادات الغرف المتوافرة في فنادق جدة سجلت وفقاً للبيانات الأولية لشهر مارس الماضي ثاني أعلى مستوى منذ فبراير 2020.

فتح الأسواق

توقع تقرير دولي في قطاع الضيافة أصدرته Colliers لشهر أبريل حول أسواق الفنادق في الشرق الأوسط لسنة 2021 أن تواصل العديد من الأسواق رحلتها نحو التعافي التي بدأت في الربع الرابع من عام.

فنادق الإمارات

تصدرت فنادق الإمارات توقعات نسب الإشغال في المنطقة بواقع 76 % لفنادق رأس الخيمة و73 % لفنادق دبي و54 % في الفجيرة. وضمت قائمة الأعلى في التوقعات إشغال الدوحة بنسبة 67 % والإسكندرية بنسبة 61 %.

الغرف الفندقية

توقعت شركة «STR» بداية أبريل الجاري، أن تصل الزيادة في عدد الغرف الفندقية بالمملكة إلى67.1% خلال السنوات الثلاث المقبلة، وعدتها الأعلى بين أكبر 50 دولة من حيث عدد السكان.

نسب الإشغال المتوقعة في المدن السعودية خلال 2021

الخبر 58 %

الرياض 55 %

جدة 55 %

المدينة المنورة 40 %

مكة المكرمة 32 %

نمو العائد لكل غرفة متاحة

المدينة المنورة 53 %

مكة المكرمة 51 %

جدة 42 %

الرياض 11 %

الخبر 6 %

توقعات المدن الأعلى في نسب الإشغال

رأس الخيمة 76 %

دبي 73 %

الدوحة 67 %

الإسكندرية 61 %