تواصلت التوقعات الإيجابية بشأن وضعية الاقتصاد السعودي خلال العام الجاري، فبعد صندوق النقد والمعهد الدولي للتمويل، رجح تقرير حديث أن تشهد المملكة انتعاشا اقتصاديا قويا في النصف الثاني، مع تواصل عمليات التلقيح ضد كورونا، وأن تسهم جهود التوطين في توفير المزيد من الفرص الوظيفية للمواطنين، علاوة على تراجع معدل البطالة إلى 12.1 %، بنهاية عام 2021 مقابل 12.6 % في نهاية 2020.

النصف الثاني

توقعت شركة جدوى للاستثمار انتعاشا اقتصاديا قويا، في النصف الثاني من 2021، مع تواصل عمليات التلقيح ضد فيروس كورونا في المملكة، حيث سيؤدي ذلك، إلى جانب جهود التوطين المتواصلة، كقرارات وزارة الموارد البشرية الأخيرة برفع مستوى السعودة في المجمعات التجارية المغلقة «المولات» وأسواق التموين المركزية الكبرى، والمطاعم، والمقاهي، إلى توفير المزيد من الفرص الوظيفية للمواطنين.

تحسن سوق العمل

قال التقرير إن سوق العمل شهد معدلات تحسن بصورة أسرع مما يتوقع، وبلغ معدل البطالة بين السعوديين 12.6 % في نهاية عام 2020 مقابل التوقعات التي كانت عند 14 %، وفي الوقت ذاته، فإن الانتعاش السريع، يعزز التوقعات بأن معدل البطالة سيتراجع إلى 12.1 %، بنهاية عام 2021.

قال التقرير إن آخر إصدار للهيئة العامة للإحصاء بشأن سوق العمل، أظهر تراجع معدل البطالة وسط السعوديين، إلى 12.6 % في الربع الرابع لعام 2020، منخفضا من 14.9 % في الربع الثالث من العام الماضي، وجاء التحسن بصورة رئيسية نتيجة لانخفاض معدل البطالة وسط الإناث إلى 24.4 %، من 30.2 % في الربع الثالث، كما زاد معدل مشاركة القوى العاملة وسط السعوديين في الربع الرابع لعام 2020 إلى 51.2 % مرتفعا من 49 %، في الربع الثالث نتيجة لارتفاع معدل المشاركة وسط الجنسين. وسجل عدد العاملين الأجانب في سوق العمل تراجعا صافيا بنحو 121 ألفا في الربع الرابع، على أساس ربعي، وكذلك انخفض عدد العاملين السعوديين بما يقارب ألف وظيفة.

إصلاحات سوق العمل

أشارت جدوى إلى إعلان وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عن إصلاحات جديدة في سوق العمل، بهدف تعزيز نظام الكفالة، وذلك بمنح العمالة الأجنبية حق التنقل الوظيفي في القطاع الخاص، والسفر خارج حدود المملكة. وتوقعت جدوى أن تؤدي الإصلاحات الجديدة، إلى ارتفاع المرتبات وسط بعض فئات العمالة الأجنبية في القطاع الخاص، مدفوعة بزيادة المنافسة لجذب العمالة الماهرة بصورة خاصة، وأن الأجانب الذين يعملون في خدمات المطاعم والمقاهي، والضيافة، والتعليم، من المرجح أن يشهدوا المنافسة الأعلى وزيادة الأجور.

توقعات دولية للاقتصاد في 2021

معهد التمويل الدولي

نمو الناتج المحلي الحقيقي غير النفطي 3 %

وكالة S&P:

نمو الاقتصاد السعودي بنسبة 2 %

صندوق النقد الدولي

ارتفاع تقديرات نمو الاقتصاد 2.9 % بدلاً من 2.6 % في توقعات يناير 2021