بعد أن طالبت السلطات الصحية في الولايات المتحدة إلى تعليق استعمال لقاح J&J، بسبب تقارير تثبت ظهور حالات نادرة لجلطات في الدم، وهو نفس ما حدث مع لقاح AstraZeneca الذي يواجه حتى الآن مشاكل التعليق، بحث عدد من الأطباء أسباب جلطات الدم التي قد تكون مرتبطة ببعض لقاحات فيروس كورونا، وقالوا إن نتائجهم لها آثار مهمة على كيفية علاج الحالة، بغض النظر عما إذا كانت اللقاحات تسببها.

على الرغم من أن الرابط لم يتم تأكيده بعد، إلا أن كلا من اللقاحين يستخدمان فيروسات البرد الشائعة التي تسمى فيروسات الغد كحامل، ويشتبه بعض الخبراء في أن استجابة الجسم لتلك النواقل الفيروسية قد تكمن وراء التفاعل، لذا فإنهم يطلقون على الحالة نقص الصفيحات المناعي الناجم عن اللقاح أو VITT.

دراسة حالات التخثر

درس فريق بقيادة إخصائية أمراض الدم في مستشفيات جامعة كوليدج لندن الدكتورة ماري سكالي، 22 مريضا أصيبوا بالمتلازمة بعد تلقي لقاح «أسترازينيكا»، ووجدوا أن لديهم استجابة غير عادية للأجسام المضادة لم ينظر إلى هذه الأجسام المضادة المزعومة لـPF4 إلا من قبل على أنها تفاعل نادر لاستخدام الهيبارين المميع للدم الشائع.

وأفاد الفريق في مجلة نيو إنجلاند أن النتائج تدعم نظرية مفادها أن رد الفعل المناعي قد يكون أساس جلطات الدم النادرة، لكن النتائج لم تفسر ذلك بعد، ما قد يحدث هو رد فعل من قبل الجهاز المناعي مع الصفائح الدموية لإحداث تخثر غير منضبط.

وكتبوا أنه إذا تسببت اللقاحات في ذلك، فإنه لا يزال نادرا جدا وغير معتاد، قد لا يحدث ذلك في كثير من الأحيان في الأشخاص الذين تم تطعيمهم مؤخرا أكثر من السكان بشكل عام.

ولكن إذا كان التطعيم يمكن أن يسبب الحالة، فسيكون من المهم التعرف على ذلك ومعالجته بشكل مناسب.

يجب إعطاء المرضى الأدوية المضادة للتخثر، ولكن ليس دواء الهيبارين، وقد يحل الحقن من أحد منتجات الدم يسمى الغلوبولين المناعي الوريدي محل الصفائح الدموية المستنفدة.

الفئة الأكثر

كتب الدكتور دوغلاس سينس من جامعة بنسلفانيا والدكتور جيمس بوسيل من طب وايل كورنيل في تعليق ليس من الواضح أيضا من هو الأكثر عرضة للخطر، وأن معظم المرضى المشمولين في هذه التقارير هم من النساء دون سن الخمسين، وبعضهن يتلقين العلاج ببدائل هرمون الأستروجين أو موانع الحمل الفموية. وقد أصيبت نسبة عالية بشكل ملحوظ من المرضى بجلطات في مواقع غير عادية».

لا إثبات علميا

في رسالة إلى مجلة New England Journal of Medicine، قال العلماء، إنه لا يوجد دليل كاف لإثبات أن لقاح Covid-19 لشركة Janssen يسبب جلطات الدم.

لقاحات تستخدم تقنية الناقلات الفيروسية المستخدمة في إنتاجها

جونسون آند جونسون الأميركي

سبوتنيك الروسي

كانسينو الصيني

آلية حدوث تخثر الدم؟

إرسال إشارات نتيجة تعرض الأوعية الدموية للجرح أو القطع

تقوم الإشارات بتحفيز الصفائح الدموية على التوجه نحو مكان الإصابة، والالتصاق ببعضها البعض؛ لتكوين ما يشبه السدادة تعمل على إغلاق جدار الوعاء الدموي المتضرر وإيقاف نزيف الدم.

تقوم الصفائح الدموية المحفزة بإطلاق إشارات كيميائية لجذب عدد أكبر الصفائح الدموية.

تقوم عوامل التخثر الموجودة في الدم بتكوين خيوط الفايبرين؛ لتكوين شبكة من الصفائح الدموية والخلايا؛ للحفاظ على متانة الخثرة الدموية وثباتها في مكان الإصابة.

بعد شفاء الجرح، تتحلل خيوط الفايبرين وتتفكك الخثرة الدموية؛ لتعود صفائح الدم والخلايا إلى مجرى الدم مجددا.