يشهد رمضان هذا العام إقبالا ملحوظا على حضور العديد من الفعاليات الثقافية المقامة عن بعد من خلال منصات السوشل ميديا، ونوادي الكتب والتي تطرح العديد من الأنشطة، أهمها المناقشات الأدبية الأسبوعية لعدد من الكتب العالمية والمحلية المؤثرة، وذلك بحضور عدد كبير من الكُتاب والمثقفين في ذات المجال.

جلسات تفاعلية

وأوضح العديد من أصحاب نوادي الكتب في كل من مدينة الرياض والدمام أن هناك إقبالا كبيرا منذ شعبان على التسجيل في الفعاليات الثقافية خلال رمضان، والتي تتضمن جلسات تفاعلية في كتابة الرواية الأدبية والمقالات، والقصة القصيرة، إضافة إلى مناقشات ثقافية مختلفة مع العديد من الكُتاب حول إصداراتهم الأدبية، وكتب أخرى في العديد من المجالات. كما تتضمن الفعاليات وجود مسابقات أدبية في كتابة القصة القصيرة، والنصوص الأدبية في عدد من المواضيع التي أعلنت عنها النوادي عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

مجلس ثقافي

ومنذ ظهور برنامج كلوب هاوس بداية فبراير الماضي شكل للكثير أهمية ثقافية من خلال طرح العديد من المواضيع مما دعى العديد من المهتمين في مجال القراءات الأدبية من رواية، ونصوص، وشعر إلى وضع جدول زمني طوال رمضان للمناقشات الهادفة التي لقيت إقبالا واسعا بعد موعد الإفطار ليصبح مجلسا ثقافيا افتراضيا للمناقشة اليومية. وأفاد الباحث الاجتماعي أحمد العبدلي، أن وجود منصات إلكترونية متنوعة ساهم في ارتفاع التفاعل الثقافي والاجتماعي لدى المجتمع، حيث ساهم كلوب هاوس على وجه المثال في تقارب القراء مع كُتابهم المفضلين مما فتح فرصا متعددة لفتح غرف المحادثات الصوتية الجماعية التي تشمل المناقشات الثقافية المشابهة للفعاليات التي تقام على أرض الواقع.

الأدب اللاتيني

وأعربت ريم الزامل مؤسسة فريق «قراءة ماتعة» عن بدء فريقها للتنظيم لعمل غرف للمناقشات الأدبية على العديد من منصات التواصل الاجتماعي بالتعاون مع العديد من الكتاب، والمثقفين المهتمين بالأدب اللاتيني على وجه الخصوص للقيام بمناقشات أدبية من خلال تحديد أسماء الروايات التي سيتم مناقشتها أسبوعيا خلال هذا الشهر.

بوابة المتعة

وأكدت الزامل أن وجود العديد من المنصات الإلكترونية ساعدها في العثور على عدد كبير من المثقفين السعوديين من مختلف الأعمار للمشاركة في المناقشات الأدبية.

جدة

جلسات تفاعلية بعنوان «الأدب العربي وفضاءات المثاقفة» عبر تطبيق (Zoom).

الرياض

معرض الكتاب الخيري، وذلك في حي الملز الساعة (9:00) مساء يوميا.

تبوك

مسابقة شعرية وكتابة القصة القصيرة والمقالات الأدبية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

نجران

محاضرات ثقافية يوميا بعنوان «فن التراجم بين الأمس واليوم» عبر برنامج (Zoom).

مكة

فعاليات ثقافية بعنوان «مفاهيم لغوية ملتبسة» عبر برنامج (Zoom).